عـــاجل

المثنى تحتضن  المؤتمر العلمي الرابع للتربية الإنسانية إقسام داخلية للبنات تقابلها محال للخمور وتهديدات بالتحرش الاتصالات تبحث انشاء منطقتين نموذجيتين لخدمات الكابل الضوئي في بغداد                      تربية المثنى تحتضن المهرجان الوزاري السنوي للانشودة المدرسية والابتهال الديني الكمارك … تستقبل مدير المكتب الأقليمي لبناء المقدرة والتطوير لأقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط بمنظمة الجمارك العالمية النائب سعران الاعاجيبي يتفقد مشروع الصدر التعليمي في محافظة المثنى محافظ البصرة اسعد العيداني يرسل كتاًباً يطلب فيه أنصاف البصرة الكمارك … تعقد اجتماعا موسعا لمناقشة تطبيق قرار توحيد الإجراءات في المنافذ الحدودية وسا الاخبارية معلم يضرب طالبا في النجف الاشرف بلارحمة

وزير العمل يشارك في مجلس عزاء ضحايا عبَّارة الموصل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يعقد اجتماع طاريء في نينوى لمناقشة حادث غرق العبارة. وزير الاتصالات يعزي بفاجعة غرق العبارة في الموصل

صولاغ :العلاقات العراقية السعودية..الى اين

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

اللهم اشهد اني بلغت: العلاقات العراقية السعودية..الى اين؟. م/باقر الزبيدي

استبشرنا خيرا بالزيارات المكوكية بين وزراء الحكومة العراقية على مستوى الامن والاقتصاد ووزراء المالية والنفط في المملكة العربية السعودية في كل من بغداد والرياض ولقاء القمة بين دولة الرئيس العبادي والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وكأن عهدا من العلاقات الايجابية والدافئة انفتح على مصراعيه بعد توتر  شاب العلاقات العراقية السعودية حين كان الارهاب الوهابي يضرب بقوة في بغداد ويستبيح  اسوارها اسواقها ووجوه اطفالها.
كنا ولازلنا نعتقد ان التدخل في الشؤون الداخلية لكلا البلدين خط احمر ولكن تظهر بين الحين والحين تدخلات سافرة وغير منطقية يقودها وزير شؤون الخليج العربي ثامر السبهان الذي رفضته بغداد سفيرا  وقد استبدل باخر وكنا ولازلنا نطالب المملكة العربية السعودية بلجم هذا المواطن السعودي غير العارف بتفاصيل الشان العراقي  وهو يطلق بالونات تدخلاته السافرة وتصريحاته الجديدة عبر ادعاءه عزم المملكة على دعم اكبر قائمة انتخابية ستفوز في الانتخابات التشريعية عام 2018 وهي التي ستشكل الحكومة ويدعي ان هنالك سنة وشيعة واكراد يقودون رئاسة القائمة وصولا الى قيادة البلاد!.
لم يتدخل العراق في اي من تفاصيل الخلافات الداخلية في المملكة ومااكثرها خصوصا التفاصيل المتعلقة بالخلاف مع ابناء الملوك والامراء والانقلاب الذي يقوده ولي العهد الجديد على اترابه وابناء عمومته وبدلا من وضع حد لسياسة التدخل وادارة الحملات الاعلامية المباشرة ضد الدول العربية والاسلامية اتجهت السعودية بقوة لترحيل ازماتها الداخلية صوب لبنان وقطر وسوريا وايران وتركيا  اضافة الى الايغال بسفك الدم اليمني.
ان تعطيل الحكومة اللبنانية باجبار الرئيس سعد الحريري على الاستقالة عبر شاشة سعودية تهديد مباشر لدولة عربية تقف في مواجهة اسرائيل وبذا اقول ان اقالة الحريري خدمة مجانية قدمتها السعودية لحكومة تل ابيب واستهداف مباشر لوحدة المكونات اللبنانية.
كنت اتمنى ان تخطو المملكة السعودية خطوة اصلاحية الى الامام باصلاح علاقتها بجارتها ايران لان ايران الثورة افضل للمملكة من ايران قومية يقودها شاه امبراطور كان امراء الخليج يستاذنونه في الشاردة والواردة وفي الشهيق والزفير!.
ليس من الحكمة الادعاء ان صاروخا انطلق من الاراضي اليمنية التي يذبح شعبها ليل نهار ويسبى بالكوليرا والامراض والجوع ونقص في الاموال والانفس والثمرات ان الصاروخ ايراني..ان هذا الكلام يرفضه العقل البشري وكل الخبراء العسكريين الستراتيجيين يؤكدون ان جمهورية اليمن وجيشها يمتلكون قواعد صواريخ وصواريخ يتجاوز عددها الالاف وهم ليسوا بحاجة الى صواريخ الدول المجاورة.
لماذا لم تكتشف الاقمار الصناعية والتقنيات الاستخبارية السعودية والدولية عمليات نقل الصواريخ من ايران عبر البحر الى اليمن؟!.
من جانب اخر يطل  علينا الدب البحريني مهاجما الحشد الشعبي وفصائله المجاهدة التي حمته وحمت دولته من الغرق في بحر المشروع الداعشي حين نازله الحشد قبل 3 سنوات بفتوى الامام السيستاني وهزمه الى جانب الجيش العراقي وبقية الاجهزة الامنية..اتمنى على وزير الخارجية البحريني الالتفات الى ملف حقوق الانسان البحريني المعبأ بالسجون والتظاهرات والانتهاكات والاهم سطوة عائلة لازالت منذ عشرات السنين تتحكم برقاب ومستقبل الشعب البحريني.
لاادري.. هل من المصلحة ان يقوم وزير خارجية المملكة العربية السعودية بتهديد دولة عظمى مثل ايران التي تمتلك على اقل التقادير 11 مليون صاروخ باليستي وتمتلك اكثر من 21 مليون مقاتل جاهزين للقتال بشكل مختلف عن الجيوش التقليدية ” على الاقل قتال مختلف عن خيباتكم القتالية في اليمن”.
وعودا على بدء.. ان الخيبات السعودية وحلفائها في المنطقة في اليمن وسوريا والعراق يستوجب مراجعة شاملة يؤخذ في الاعتبار مصالح شعب الجزيرة العربية والامة العربية والسلم والامن العربي والاقليمي وادعو قادة المملكة للتحلي بالحكمة والحنكة في قراءة  المشهد العربي واطلاق مبادرة مصالحة شاملة تحت خيمة الجامعة العربية او المؤتمر الاسلامي لاصلاح شأن الامة ومواجهة التحديات التي باتت تهدد امن الدول العربية والاسلامية جميعا وفي المقدمة منها المملكة ودول الخليج وان يتصدر جدول اعمال هذا المؤتمر حل الازمات والعقد القطر واليمنية والسورية واللبنانية ودعم مصر لمواجهة ارهاب داعش للتكفير عن دعم داعش في العراق وسوريا.
بدون ذلك فان الانهيار في اسوار الامة قادم ولن ينفع معه الف برنامج للاصلاح.
اذكر ماقلته قبل شهرين..اذا كان المسار السعودي الحالي سيستمر على ذات الوتيرة فان دولا خليجية ستزول من الخارطة وستتحول المملكة الى ممالك..اللهم اشهد اني بلغت.

اترك تعليق

وزير العمل يشارك في مجلس عزاء ضحايا عبَّارة الموصل
فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يعقد اجتماع طاريء في نينوى لمناقشة حادث غرق العبارة.
وزير الاتصالات يعزي بفاجعة غرق العبارة في الموصل
رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبدالمهدي يصل موقع الفاجعة في المدينة السياحية بمدينة الموصل.
الدكتور حيدر العبادي يعزي الشعب العراقي بضحايا انقلاب العبارة في الموصل ويدعو للتحقيق باسباب الحادث واعلان الحداد
رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يعزي الشعب العراقي بضحايا انقلاب العبارة في الموصل ويعلن الحداد العام ثلاثة ايام
معن:: يؤكد متابعة انقلاب العبارة في الموصل
الكمارك ..ضبط ( ٢٨ ) سيارة دون الموديل في ام قصر الجنوبي
الربيعي:: يهنئ بعيد الام وعيد نوروز
مجلس القضاء الأعلى يناقش عددا من القضايا المدرجة على جدول اعماله في جلسته الثالثة لعام 2019
المثنى تحتضن  المؤتمر العلمي الرابع للتربية الإنسانية
ميسي يعزز صدارته لسباق الحذاء الذهبي ومبابي يلهث خلفه
فتوى بحل الحشد الشعبي
إقسام داخلية للبنات تقابلها محال للخمور وتهديدات بالتحرش
الكمارك … أعادة اصدار (٥)إرساليات من مادة السيراميك في مركز كمرك الشيب فشلت بالفحوصات المختبرية
وزير الاتصالات يوجه بالاسراع في تشغيل مشاريع الاتصالات في محافظة ذي قار
الاتصالات تبحث انشاء منطقتين نموذجيتين لخدمات الكابل الضوئي في بغداد
                     تربية المثنى تحتضن المهرجان الوزاري السنوي للانشودة المدرسية والابتهال الديني
وزير الاتصالات : نسعى الى توسعة مشروع الهاتف الارضي ليشمل جميع محافظات العراق والاولية للمناطق المحررة
الكمارك … تستقبل مدير المكتب الأقليمي لبناء المقدرة والتطوير لأقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط بمنظمة الجمارك العالمية
طلعات جوية بحثا عن المختطفين القطريين في باديتي السماوة والناصرية
جهة “مجهولة” تقوم بخطف الصحفية العراقية افراح شوقي القيسي من منطقة السيدية بعد نشرها لمقال يتطرق لتبعات انتشار الجماعات المسلحة التي تضع نفسها فوق القانون.
التجارة تباشر بتجهيز حصة شهر آب من الطحين
نقل شباك ضريح أبو الفضل العباس ع
نقابة الصحفيين العراقيين فرع ميسان تؤكد على أهمية وضع الرجل المناسب للمكاتب الإعلامية الحكومية
الاعلامي العراقي الكبير علي رياح  يكتب في التاريخ .. وعن التاريخ .. وللتاريخ!
تربية المثنى : اكثر من 166 الف تلميذ وتلميذة يؤدون امتحانات نصف السنة
مجلس محافظة المثنى يقرر تعطيل الدوام الرسمي بمناسبة الزيارة الاربعينية
تظاهرات لأنصار الصدر في السماوة للمطالبة بتغيير المفوضية العليا للإنتخابات
رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي يصدر توجيهات واوامر لقيادة عمليات بغداد
قيادة شرطة المثنى تضبط عصابة لترويج عملة المزيفة في الاسواق المحلية
المرجعية العليا تحث على توفير الحماية للقضاة لكشف المفسدين واتخاذ إجراءات اقتصادية حقيقية
امامة الإمام الرضا عليه السلام
شباب قرية الظاهرة جنوب شرق قضاء الخضر في محافظة المثنى يقيمون مهرجان شعري تخليدا للشهداء
بعثة الثقة والأمل تشرق في سماء بارالمبياد ريو دي جانيرو إجراء مراسيم رفع العلم العراقي بغياب صريح للبعثة الدبلوماسية العراقية مع سبق الإصرار
لماذا يجب التشديد على وجبة الفطور لطلاب المدارس؟
مجلس الامن الوزاري برئاسة العبادي يصدر قرارات حول تجهيزات القوات الماسكة للاراضي المحررة
الصيهود….. يطالب العبادي بتقديم استقالته
قيادة فرقة المشاة السابعة عشر تم تحرير اسالة الماء في منطقة العطر جنوب شرق الفلوجة من قبل ابطال لمش55
تربية المثنى تنظم مسيرة طلابية كشفية بمناسبة عيد تاسيس الجيش العراقي
تواصل معنا عبر الفيس بوك