عـــاجل

لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي . تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف دورة لتطوير مهارات العاملين بالمكاتب الاعلامية وزير الاتصالات يلتقي حملة الشهادات العليا من منتسبي الوزارة ويؤكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم الاتصالات. الجمارك …قسم التحري والمكافحه يضبط سيارات دون الموديل ومواد كيمياويه ممنوعه في كمرك بوابة البصره بمتابعة واهتمام من وزير الاتصالات اتصالات النجف تحصل على 100 دونم لبناء مجمع سكني. الاتصالات يتصدر دوري اندية العراق بالشطرنج وسهم يحرز الوسام النحاسي في بطولة العالم بالملاكمة .

• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً” مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية . لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب

فتيات غزيات يعرضن أمام أقرانهم البلجيكيات تصاميمهن لتحسين التعليم في مدارسهن

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

وسا . غزة . خاص

عرضت فتيات من قطاع غزة أمام أقرانهم في بلجيكا نتائج مسوحات قمن بتصميمها وتنفيذها تتعلق بتحسين التعليم في مدارسهن.

جاء ذلك من خلال التبادل عبر الانترنت، ضمن جزءا من المشروع التربوي “صوتي-مدرستي”، الذي يعمل على تمكين أطفال لاجئي فلسطين من خلال منحهم صوتا وفرصة للتواصل مع أقرانهم في ما وراء البحار.

“أنت تسمع صوتي، أنت تسمع هذا الصوت، نثل الرعد الذي سيهز الأرض من تحتك… لأنني بطل، وأنت ستسمع زئيري”. هذه هي الأغنية التي غناها مراهقو غزة في مدرسة إناث أسماء الأولى التابعة لـ”الأونروا”، وذلك من خلال اتصال عبر الإنترنت مع أقرانهم في بروكسل.

وجاء في تقرير لـ”الأونروا”، بالخصوص، أن هذا الإلهام أعطى للطلبة في مدرسة أثيني بروكسل الثانية للانضمام من خلال ترديد كلمات أغنية لمغنية البوب كاتي بيري. حيث يعد هذا التبادل عبر الانترنت جزءا من المشروع التربوي صوتي_مدرستي الذي يعمل على تمكين أطفال لاجئي فلسطين من خلال منحهم صوتا وفرصة للتواصل مع أقرانهم في ما وراء البحار.

ويعد طلبة غزة وبلجيكا، وفق التقرير، من ضمن 300 شاب وفتاة يشاركون في جلسات التبادل الالكتروني هذه والتي تجمع خمس عشرة مدرسة في غزة وسوريا وبلجيكا والمملكة المتحدة والنرويج.

وبالنسبة لمعظم طلبة “الأونروا” في غزة، فإن هذه هي المرة الأولى لهم التي يلتقون فيها بأجانب. ولدى اقترانهم مع شركاء من ما وراء البحار، فإنهم يعملون على كسب التأييد لحق كل طفل في الحصول على تعليم نوعي بغض النظر عن مكان وجوده.

واليوم، فإن فتيات غزة يعرضن أمام أقرانهم في بلجيكا نتائج مسوحات قمن بتصميمها وتنفيذها تتعلق بتحسين التعليم في مدارسهن. وقام الصف بتحديد الضجيج باعتباره عاملا يؤثر على تعليم الطلبة؛ فهنالك مولد عالي الصوت يعمل على تزويد المدرسة بالكهرباء. ويعمل هذا المولد على تعويض الانقطاعات الكهربائية المنهكة في غزة والتي تصل تتواصل لفترة تتراوح ما بين 12-22 ساعة في اليوم.

وقال التقرير الأممي: إن هذه الانقطاعات سببها تدمير البنية التحتية التي حدثت جراء حالات العدوان المميتة وعقد كامل من الحصار.

وقد خرج صف تميم في غزة بفكرة للطاقة المتجددة لحل هذه المشكلة: “يمكننا استخدام الألواح الشمسية لإنتاج طاقة نظيفة بدلا من المولد”. ويعتقد طلاب الصف بأن العثور على سبل لتقليل الضوضاء سيعمل على تحسين البيئة التعليمية للطلاب في واحدة من أكثر المناطق في العالم على مستوى الكثافة السكانية.

وتشكل أصوات الطلبة جزءا من برنامج الأونروا للتعليم في حالات الطوارئ الذي يهدف إلى ضمان أن أطفال وشباب لاجئي فلسطين الأشد عرضة للمخاطر ليسوا منسيين في أوقات الطوارئ يورد التقرير.

وخلال أوقات الأزمات، جاء في التقرير أن برنامج التعليم في حالات الطوارئ يعمل على تزويد الطلبة بفضاءات تعليمية بديلة ومواد تفاعلية ذاتية التعلم بحيث يمكنهم مواصلة تعليمهم حتى عندما يكونون غير قادرين على الوصول للمدرسة بشكل منتظم.

كما يعمل برنامج التعليم في حالات الطوارئ أيضا على ضمان الرفاه الجسدي والعاطفي للطلبة ولموظفي التعليم، وذلك من خلال توظيف مستشاريين للدعم النفسي الاجتماعي وتقديم أنشطة ترفيهية وتزويد تدريب على الأمن والسلامة.

وبشكل حاسم، وفق التقرير، يعمل برنامج التعليم في حالات الطوارئ على إشراك الطلبة والوالدين والمجتمع من أجل دعم التعليم النوعي في حالات الطوارئ. وهنا، فإن عمليات التبادل ضمن مشروع صوتي_مدرستي يعمل على إعطاء حوالي 262,000 طالب وطالبة من لاجئي فلسطين في غزة صوتا للتكلم بوضوح عن ما يعنيه التعلم النوعي لهم إضافة إلى منحهم فترة من الراحة من عزلتهم.

وبالنسبة لخالد الذي يدرس في مدرسة ذكور الزيتون الإعدادية الأولى، فإن هذه هي المرة الأولى التي تتاح له الفرصة بممارسة الحديث باللغة الإنجليزية. ولدى التحدث ببطء عبر جهاز الكمبيوتر المحمول، فإنه يشرح لأقرانه في مدرسة غو! أثينيوم إيتيربيك ببلجيكا كيف أن الإصلاحات الصفية والأثاث الجديد يعدان من ضمن العوامل التي تساهم في تعليم نوعي.

وردا على ذلك، تقوم سيرين في بلجيكا بطرح السؤال التالي: “أعتقد أن على مجالس الطلبة أن تفعل شيئا، إنها بحق يمكن أن تساعد… هل هنالك شخص في الصف يشارك في مجلس الطلبة؟”. ولدى سماع هذا السؤال، يقوم أحد رفاق خالد في الصف بالتعريف عن نفسه بكونه برلمانيا مدرسيا مما يتسبب ببدء حوار صحي حول الكيفية التي يمكن للطلبة من خلالها المشاركة في دعم التعليم النوعي.

وبفضل الدعم البلجيكي لبرنامج التعليم في حالات الطوارئ، وفق التقرير، فقد أصبح بإمكان تميم وخالد الوصول إلى تعليم آمن بنافذة مفتوحة على العالم. وإن الدعم البلجيكي بقيمة خمسة ملايين يورو والذي تم توزيعه على مدار سنتين قد كان حاسما في إبقاء برنامج الأونروا للتعليم في حالات الطوارئ قائما.

وجاء في التقرير الأممي انه بفضل بلجيكا، فإنه أصبح بإمكان أولئك الطلبة من التواصل عبر الحدود وأن تتاح لهم الفرصة لمناصرة تعليم أفضل للجميع. وسيلتقي الصفان لمرة أخيرة في كانون الثاني من عام 2018 حيث سيكون بمقدورهما مشاركة مشاريعهم التأييدية والاحتفال بها.

وتعود العلاقات بين الأونروا ومملكة بلجيكا إلى العام 1953. وتماشيا مع هدفها الرئيس بالمساعدة الإنسانية والتعاون التنموي، تعد بلجيكا نصيرا قويا لـ”الأونروا”.

وحسب التقرير فإنه منذ عام 2010، ساعدت بلجيكا الوكالة بأكثر من 70 مليون يورو. وتشمل هذه المساعدات التبرعات السنوية لموازنة الوكالة البرامجية علاوة على الدعم لمشاريع معينة مثل برنامج التعليم في حالات الطوارئ وعمليات الأونروا الطارئة الأخرى في سوريا والأردن ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما يعمل برنامج “صوتي_مدرستي” على تمكين الشباب من خلال منحهم صوتا وفرصة للتواصل عبر الحدود بخصوص الأمور التي تحقق التعليم النوعي.

واستنادا إلى محادثات مرئية عبر الإنترنت بين طلبة لاجئي فلسطين في مدارس “الأونروا” وأقرانهم في المدارس ما وراء البحار، يعمل الطلبة على استكشاف حياة كل منهم في الوقت الذي يقومون فيه بمناقشة أفكارهم حول تحسين التعليم.

وحسب التقرير، تعمل المحادثات المرئية والمواد المنهاجية التي صممت خصيصا لهذه الغاية على مساعدة الأطفال في أن يصبحوا مدافعين عن تعليمهم ومستقبلهم.

وعمل المشروع المدرسي “صوتي_مدرستي” والذي تم تطويره بالشراكة مع شركة ديجيتال إكسبلورر المتخصصة في التعليم على إشراك أكثر من 900 طالب وطالبة في مستوى الصفوف المتوسطة والعليا وذلك منذ إنشائه في عام 2014. وتشير النتيجة النهائية لكافة الطلبة إلى حق كل طفل في الحصول على تعليم نوعي بغض النظر عن مكان تواجده.

اترك تعليق

• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً”
مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .
لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب
كريم بنزيما يتقمص دور المنقذ في ريال مدريد
على أنغام بتهوفن وزارة الثقافة تفتتح معرض الطبيعة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى الدكتور مزاحم الخياط
رئيس الجمهورية يؤكد خلال اجتماعه بمسؤولي محافظة المثنى: سأكون عوناً لأهل السماوة ورفع الحيف عنهم 
كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة
أهمية ترسيخ مبدأ الوسطيّة والاعتدال في المجتمعات الإنسانيّة”
الربيعي يلتقي الامين العام لمنظمة الاتصالات الدولية :: 
الربيعي يلتقي وزراء للاتصالات واتفاقات لتطوير قطاع الاتصالات والمعلومات في العراق
وزير الاتصالات : نعمل على أحياء قطاع الاتصالات والاستفادة منه في انعاش الاقتصاد .
بعد إغلاقها عقد ونصف ساحة الاحتفالات تفتتح “بيت أكيتو”
دائرة الفنون تحتضن معرضاً فوتوغرافياً لمراحل صناعة النواعير للصحفي غسان عيادة
اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى
وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي .
تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف
رئاسة الجمهورية ترسل مشروع قانون الناجيات الايزيديات الى مجلس النواب لغرض مناقشته واقراره
الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة يشارك حفل افتتاح مهرجان النهج السينمائي الدولي لدورته الخامسة
الحمداني يفتتح كرنفال (شوق) لمصممة الأزياء “هناء صادق”
محافظ المثنى يلتقي قائد عمليات الرافدين ويبحث معه الواقع الامني في المحافظة
منتخبنا الاولمبي يرتضي بالتعادل امام الدمارك
الموارد المائية تؤكد قدرتها على توفير مياه الإرواء الى 600 الف دونم من المساحات المزروعة بالخضار والبساتين.
كتائب جند الامام تتصدى فجر اليوم لتعرض ضمن قاطع الصينيه حديثه وقد تم التعرض بسياريتين وشفل مفخخ . وتم تدميرهن بلكامل وقتل اكثر من انتحارين
منتخبنا الاولمبي يلاعب جنوب افريقيا بقيادة اكوادورية وشهد يعد العدة للموقعة المهمة
اتحاد الكرة  القدم سيخصم ثلاثة نقاط من اندية الممتاز في حالة الانسحاب من  في بطولة الكأس
ابو العباس والشكرجي   ينفيان خبر رحيل نزارالسامرائي .
مجلس المثنى يستجوب مدراء دوائر على خلفية شبهات بآلية توزيع مجمع ام العصافير السكني
متظاهرو التحرير يستنكرون تصريحات أردوغان ويؤكدون: مظاهراتنا لها دور بالتغيير نحو الأفضل
الحشد الشعبي يعلن السيطرة على جنوب شرقي الأنبار
ملخص النقاط التي ذكرها السيد مقتدى الصدر(أعزه الله) في بيانه قبل قليل(29)نقطه
الاستعداد لافتتاح مركز مجتمعي لتنمية المهارات الحياتية للنساء في قضاء الرميثة
بياان صادر من قيادة العمليات المشتركة /خلية الاعلام الحربي
اختتام اجتماع ( دورة القدس ) للامانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب ببغداد
إحتفالات المسيح في بغداد إنعكاس لإنتصار مقاتلينا في الموصل
عاجل .. اشتباكات عنيفة بين الحشد التركماني والبشمركة في احياء طوزخورماتو وتنتقل من حي الى آخر
مظاهرات في قضاء المجر في محافظة ميسان بسبب انقطاع الكهرباء
كتائب “حزب الله” العراقية تبنت المسؤولية عن قصف معسكر القوات التركية في بعشيقة شمال البلاد.
الإعتراف بدراسة الوقف الشيعي ومعادلة شهادته للدراسة الاسلامية
التيار الصدري في المثنى ينظم مهرجانه الافتتاحي لمشروع المعين
تواصل معنا عبر الفيس بوك