عـــاجل

لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي . تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف دورة لتطوير مهارات العاملين بالمكاتب الاعلامية وزير الاتصالات يلتقي حملة الشهادات العليا من منتسبي الوزارة ويؤكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم الاتصالات. الجمارك …قسم التحري والمكافحه يضبط سيارات دون الموديل ومواد كيمياويه ممنوعه في كمرك بوابة البصره بمتابعة واهتمام من وزير الاتصالات اتصالات النجف تحصل على 100 دونم لبناء مجمع سكني. الاتصالات يتصدر دوري اندية العراق بالشطرنج وسهم يحرز الوسام النحاسي في بطولة العالم بالملاكمة .

• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً” مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية . لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب

سلطة الموتى: جثث ممتعة وأحياء قلقون!

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

 

سلطة الموتى: جثث ممتعة وأحياء قلقون!
بقلم / ساطع راجي
……
اعتمدت قصص الرعب في كثير من الأحيان على ثيمة واحدة، هي رفض الموتى(أرواحهم) الخروج من هذا العالم، ولذلك يتحولون إلى أشباح تعيث فسادا في المكان وتزعج الأحياء حتى تجبرهم على الخضوع لها أو إنهم يفارقون الحياة، لكن حالة الشبح اللامرئية لا تنجز الأثر التشويقي في حقل السينما كما فعلت في النص الحكائي المقروء، بسبب هيمنة الوجود المرئي في هذا الحقل الحديث من الإبداع، لذلك تفنن مخرجو الأفلام وخاصة الهوليودية، في ابتكار الأجساد المتعفنة والمتآكلة لتصوير الموتى الذين يرفضون الانسحاب إلى العالم الآخر، وتكرار هذه الثيمة في القصص والسينما ومن ثم في التلفزيون يحرض على تأويل أهميتها في الفكر والمخيلة المعاصرة للغرب، نفسيا واجتماعيا وثقافيا.

قد تفسر صراعية الابن_ الأب الفرويدية، ثيمة أشباح الموتى في فعالية الكبت الذي يحول الوجود الأبوي إلى صيغة كابوسية، يمثل الحلم فيها برزخا بين العقلانية والجنون، مثلما يمثل الشبح أو الجسد المتهدم وضعا برزخيا بين الحياة والموت، إن رفض الأشباح(الآباء) للموت في فن الرعب، هو تعبير انعكاسي عن رغبة الأبناء (الأحياء) في التخلص من السلطة الأبوية، عبرعملية الإقصاء أو القتل الذي يضع نهاية لوجود الشبح- الصورة العنيدة للأب الذي يرفض التخلي عن سلطته حتى بعد مغادرة الحياة ويبقى ماكثا في لاشعور الابن.وبالمثل قد يفرض التأويل الفلسفي، فهما صراعيا لعلاقة الحداثة بالسلفية، في موازاة صراع الأحياء_ الموتى، لتغدو ظاهرة الموت ضرورة وجودية للعبور نحو الجديد، فالتأكد من قتل الماضي عبر تفتيته ودفنه شرط أساسي لإنتاج المستقبل، وفعل التأكد يتحقق عبر عملية النبش لتٌظهر(علنا) الجسد الميت وقد نهشته الديدان وروائح العفن والتحلل تنبعث منه، حينها لا يخضع الغياب لأي نقاش سفسطائي، وربما لهذا السبب تعمد بعض المجتمعات إلى حرق الموتى، فهي بذلك تحفظهم من فضيحة التحلل والعفن، ويسمح اللهب والدخان المتصاعدان بطرح تصورات متعددة عما سيؤول إليه الشخص الميت، فعملية النبش وإخراج الجثة تطيح بالهالة المقدسة التي يمكن أن تلصق بأي إنسان، لذلك كان نبش القبور أقسى انتقام يمكن إلحاقه بجماعة ما وبتراثها، ولكن ستكون تلك القسوة موجهة أساسا إلى الأحياء من خلال تدمير صورة أسلافهم الموتى، وهكذا يكون نبش القبور عملا عنصريا في الفهم المعاصر أكثر مما هو عمل انتقامي يائس ضد شخص افلت من العقاب ولهذا السبب دفن بعض الأشخاص سرا.
لكننا نجد مجتمعات أخرى تقدس الموتى إلى حد العبادة باعتبارهم يسكنون مع الآلهة، أما النمط الشرقي من التقديس القائم على مكوث الروح إلى الأبد فهو يعني استمرارية تأثير هؤلاء الموتى في الحياة بفعالية تفوق قدرة الأحياء، لأن تحررهم من الجسد يتيح لهم حرية اكبر في الحركة وقدرا اكبر من المعرفة باعتبارهم على تماس مع عالم الغيب الذي يدير شؤون عالم الحضور.

الواضح أن الطريقة الغربية في تحويل الموتى الذين يرفضون مغادرة الواقع إلى ثيمة إمتاع وتسلية عبر فن الرعب، هي طريقة ناجحة شعبيا في إحداث الفجوة المناسبة والضرورية لتمكين الأحياء من إدارة أمورهم بعقول تنظر إلى الأمام أكثر مما تلتفت إلى الخلف، رغبة في إشارات دالة توضح الطريق، أو نصائح وحكم تحدد المسارات المستقبلية للمجتمع، فعملية قتل الأب التي أسست للفعل الإبداعي( حسب فرويد) هي بداية التحرر من سلطة الموتى وكل السلطات الأخرى التي تركوها ورائهم، وبداية المغامرة في المجهول ـ العالم، بما يسمح للذات بالتجلي في أوسع مدياتها، بالخلاص من سلطة ووصايا السلف، الذي يتم عبر إصدار فهم علمي دقيق يرى في الإنجاز السابق، انجازا قاصرا ومحدودا، بدليل عجزه عن توفير إجابات نهائية وصالحة على أسئلة الحياة، وأي تذرع بإنسانية تلك الإجابات يعني أن للإنسان الراهن نفس الحقوق والمصداقية في توفير إجاباته الخاصة، وهي في كل الأحوال لن تكون بأقل احتمالية ومصداقية من إجابات الماضي، إذا ما أخذناها بصيغتها العامة، لا كما تحتفل بها الكتب المدرسية.

من بين ما يسببه الاحتفاء المزمن بالموتى في الشرق الأوسط من معرقلات لحركة المجتمع، هو رفض أي فكر الاعتراف ببلوغه سن اليأس ومن ثم الاستعداد للموت مفضلا احتضارا طويلا وداميا، على الدخول الهادئ إلى تأريخ الفكر وتراث الإنسانية، كشيء حدث وانقضى، كما هي سنة الحياة، مما يشكل احترافا مزمنا لتقنية الأحياء، منذ الغزالي في (إحياء علوم الدين) وحتى الفكر القومي الراديكالي الشمولي الذي يفضل إحراق المنطقة على الرضا بلقب الحاكم السابق ويسعى بجهد سيزيفي لإنتاج أصول مميزة لها ارثها الفريد الذي لا يموت وله الحق في إدارة الحياة إلى الأبد لأنه تراث الأمة _ الرسالة الخالدة، وبالمثل فأن الفكر الطائفي يبقى محتفظا بالجثث في الهواء الطلق للسياسة والمجتمع مطالبا بحقوقها كاملة في صيغة تعويضية تمنح الأحفاد والأتباع حق التمتع بالتركات، التي تؤول إليهم ليس باعتبارهم الورثة بل على أنهم الامتداد الحي.حتى ابن خلدون الذي أسس فكرة الموت في بناء ووجود الدولة، وبالتالي في النهج السياسي وفي الحضارة تحاشى تمديد فكرة الموت إلى حقل الفكر، حيث ابتكر هيجل هناك، الفكرة المضادة التي تفتح الطريق إلى موت الفكرة الأولى من خلال عملية الصراع والتزاوج ـ الاغتصاب لتولد الفكرة الجديدة، ليكون الإنسال الفكري في موازاة الإنسال البشري، مما يهيئ لتقبل مشهد انسحاب الأفكار وبالتالي انسحاب البشر الموتى من الفعل اليومي.

إن إصدار قرار الموت بحق الأفكار وبالتالي تغييب صناعها يبدو أحيانا أمرا مستحيلا، بل تستدعي محاولة المساس بأي رمز(شخص ميت) سيلا من حالات العنف، ليبدو إصدار حكم الموت على الأحياء أسهل وأخف وقعا من الإقرار بموت بعض الأشخاص، لتبدو الحياة هنا أمرا مشوشا، بتأثير ما بعد الحياة الذي يكون اشد تأثيرا في صياغة الواقع من خلال قدرته التحشيدية، لتنتج صورة مضادة للأسطورة الرافيدينية التي اعتبرت منطلق الصراع هو إقلاق الأحياء للموتى، أو للغائبين في العالم الآخر، حيث تستيقظ تيامت بسبب الضجيج الذي يسببه أبناؤها فتح

اترك تعليق

• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً”
مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .
لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب
كريم بنزيما يتقمص دور المنقذ في ريال مدريد
على أنغام بتهوفن وزارة الثقافة تفتتح معرض الطبيعة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى الدكتور مزاحم الخياط
رئيس الجمهورية يؤكد خلال اجتماعه بمسؤولي محافظة المثنى: سأكون عوناً لأهل السماوة ورفع الحيف عنهم 
كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة
أهمية ترسيخ مبدأ الوسطيّة والاعتدال في المجتمعات الإنسانيّة”
الربيعي يلتقي الامين العام لمنظمة الاتصالات الدولية :: 
الربيعي يلتقي وزراء للاتصالات واتفاقات لتطوير قطاع الاتصالات والمعلومات في العراق
وزير الاتصالات : نعمل على أحياء قطاع الاتصالات والاستفادة منه في انعاش الاقتصاد .
بعد إغلاقها عقد ونصف ساحة الاحتفالات تفتتح “بيت أكيتو”
دائرة الفنون تحتضن معرضاً فوتوغرافياً لمراحل صناعة النواعير للصحفي غسان عيادة
اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى
وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي .
تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف
رئاسة الجمهورية ترسل مشروع قانون الناجيات الايزيديات الى مجلس النواب لغرض مناقشته واقراره
الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة يشارك حفل افتتاح مهرجان النهج السينمائي الدولي لدورته الخامسة
الحمداني يفتتح كرنفال (شوق) لمصممة الأزياء “هناء صادق”
من المهرجان الفلكلورى الاول الذى اقيم في الربيع
النزاهة تدعو المسؤولين والنواب والاعلاميين لتزويدها بما لديهم من معلومات تتعلق بجلسة استجواب العبيدي
العثور على لوحات قطرية لتسجيل المركبات في الفلوجة
ابناء الخط الصدري ينظمون مظاهرات سلمية صامتة يطالبون فيها بتغيير قانون الانتخابات
مقتدى الصدر من ساحة التحرير اعلن برأتي من كل فاسد في الحكومة حتى وان كان مقربا لي
دعم المسؤولية اﻻجتماعية وخدمة اﻻفراد
مقتل 180داعشي وتدمير 30عجلة في الشرقاط
الفتلاوي تكشف كواليس التصويت خطا الموازنة
الحشد الشعبي تشكيل الدجيل يقتل خمسة من ارهابي داعش ويحرق عجلة مسلحه تحمل احاديه بجبال مكحول شمال بيجي
المصرف العقاري يعلن عن إقراض كافة الصحفيين وبفائدة 3%
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : توحيد العراق ومنع تقسيمه نصر آخر لايقل عن الانتصار على عصابات داعش الارهابية
اللجنة التحضيرية الخاصة بالمؤتمر العلمي الأول لوزارة العمل تعقد اجتماعها الثاني
ستة من عناصر داعش العراقيين يسلمون انفسهم لقوات الحشد الشعبي في منطقة جميلة شرقي الفلوجة.
اعتقال 9 قاموا بطلاق العيارات النارية في تشيع جنازة شهيد في السماوة
الناطق الرسمي لكتائب جند الامام يحضر الملتقى الدولي لمنظمة نداء جنيف في النجف الأشرف
مديرية أعلام الحشد الشعبي: اعلام #الحشد_الشعبي ?? استخبارات الحشد : القيادات العسكرية لداعش في الفلوجة يامرون عناصرهم المتواجدين في منطقة اليو جميل والزغاريد بالانسحاب عبر جسر المفتول باتجاه البو عكاش والبو هايس والازركية وصولا الى الفلوجة #عمليات_15_شعبان #فريق_الاعلام_الحربي_الانبار
الرميثة: تشهد تظاهرات واسعة استنكارا على ادخل الكهرباء ضمن الاستثمار
دراسه اعادة البنك الدولي ﻻعادة اعمار المناطق المتضرره في العراق
لجنة الزراعة والمياه النيابية تناقش ملف المياه في العراق”
( الاستخبارات العسكرية والشرطة الاتحادية تنفذان اكبر عملية مداهمة استهدفت 10 مضافات في كركوك ).
تواصل معنا عبر الفيس بوك