عـــاجل

بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي . تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف دورة لتطوير مهارات العاملين بالمكاتب الاعلامية وزير الاتصالات يلتقي حملة الشهادات العليا من منتسبي الوزارة ويؤكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم الاتصالات.

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة. الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي  ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.

سياسة صخب الجوائز

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

سياسة صخب الجوائز

بقلم / ساطع راجي
أفضل الجوائز هي المثيرة للصخب والامتعاض والبلبلة؛ التي تصدم الكثيرين وتثير غضبهم الى حد عدم القدرة على تجاهلها؛ هذا النوع من الجوائز يحقق الغاية القصوى للابداع؛ اي الاستفزاز؛ هكذا جوائز قد تثير الغضب والحسد ولكنها يجب ان تدفعنا الى التفكير ايضا في ما استقرت عليه عقولنا من اصول وأسس تتحكم في ردود افعالنا وتقييمنا لما نظن اننا نعرفه جيدا بوعي منا او بغير وعي حتى يتلبسنا الجمود ونظن ان كل البشر يتبنون احكامنا.

 

رغم ادعاء المثقفين انهم الاكثر دفاعا عن حق الاختلاف الا انهم ينعطفون بسرعة نحو التشدد فيما يتعلق بما يظنونه صميم عملهم وجوهر خبرتهم التي بذلوا حياتهم في تحصيلها؛ حتى وان كان العمل والخبرة يخضعان للولاءات والانتماءات والميول والقرابات والصداقات وينتقلون من النقاش الهادئ العقلاني الى التهجم الوقح عندما تسير الامور بعكس توقعاتهم او رغباتهم؛ ولا يتركون مجالا للتساؤل عن سبب حدوث الاشياء خلافا لما يتوقعون؛ وفي موضوع الجوائز تحديدا لا يتركون لانفسهم فرصة للبحث فيما لو كان العالم قد غير ذائقته واساليب تلقيه وتعبيره؛ واللافت ان ردود الافعال السلبية والايجابية على السواء بسبب تسرعها تمنع المتابعين من البحث عن تاريخ الجائزة والقائمين عليها وقيمتها الاعتبارية وحتى المادية احيانا وآلية منحها بل ويجهلون الفائز السابق بها وربما ماكانوا ليسمعوا بها لولا ان احد العراقيين فاز بها او كاد يفوز.
صناع الجوائز؛ وقبلهم ممولوها يدركون جيدا ان قوة الجائزة هو ليس فقط بقيمتها المالية او الاعتبارية وانما اساسا بما تحققه من شهرة؛ والاساس في الشهرة هو الاستفزاز من وقت لآخر؛ للأسف في هذه النقطة قد يلتقي التهريج بالإبداع، الجائزة تسير بضع دورات بهدوء واحيانا بترتيب وتنسيق لإرضاء الجمهور بحسب البلدان والجغرافيا حتى اذا استقرت الجائزة في النفوس والعقول وصارت تقليدا قد يتجه الى الركود والنسيان عمد القائمون عليها باستفزاز الجمهور الذي يكون قد ابتلع الطعم عندما اشاد بالجائزة يوم حصل عليها من ينسجم مع الذائقة السائدة او من يرضي غرور الهويات والقرابات؛ فلا يمكن لاحقا انتقادها او التشكيك بها والا نالت السمعة السيئة نجما وطنيا او قوميا او طائفيا؛ ولذلك يمتلك القائمون على الجائزة سلطة الاستفزاز والاثارة التي تعمل على التحكم بالتوجهات الثقافية؛ فالعمل الفائز يفتح طريقا لتقليده فتكون الجائزة مفتاحا كبيرا لتحقيق السياسة الثقافية.
الجوائز الثقافية مهمة جدا في منح المتلقي دليلا مختصرا يساعده على اختيار ما يستمتع به او يتعلم منه في هذا السيل الجارف من المطبوعات والمنتجات الفنية على تعدد حقولها؛ وهي بهذا ايضا تتحكم بالذائقة وترسخ تقاليد محددة للتلقي قد تؤدي لاحقا الى استبعاد او تحجيم كل ما هو مختلف عن هذه التقاليد بدرجة تصل الى استهجان الاعمال التأسيسية والابداعات المهمة وتحويلها الى حقل للدراسات المملة وليست للتعاطي الفكري والجمالي.
التصدي للجزء الخطير السلبي من تأثير الجوائز الثقافية يكون بالنقد العلمي المرصن بالمعرفة وبالكشف الثقافي الموضوعي لتوجهات السياسات الثقافية التي تقف خلف كل جائزة وليس بالخطابات الشعبوية بصيغتها العشائرية المؤيدة او الرافضة للفائزين.

اترك تعليق

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي 
ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.
بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل
النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس تحالف الفتح السيد هادي العامري 
مجموعة دعم الاستقرار تعقد اجتماعا هاما في بغداد .. والدول المانحة تؤكد التزاماتها بتعهداتها ازاء العراق
ضمن نشاط وزير الاتصالات لحماية الأمن السيبراني في العراق :: مباحثات لتأهيل الكوادر العراقية خلال اللقاء العراقي الامريكي.
الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى
(الربيعي خلال لقاءه بفريق التطوير الرقمي للبنك الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن)
الدكتور حيدر العبادي يستقبل عضو البرلمان النمساوي رئيس المجلس البلدي في فينا السيد عمر الراوي
“استثمار قطاع الاتصالات وخطط مستقبلية تنعش هذا الجانب في العراق كانت حاضرة على طاولة غرفة التجارة الأمريكية بالعاصمة واشنطن”
هؤلاء اخو موفق صبحي
• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً”
مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .
لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب
كريم بنزيما يتقمص دور المنقذ في ريال مدريد
على أنغام بتهوفن وزارة الثقافة تفتتح معرض الطبيعة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى الدكتور مزاحم الخياط
رئيس الجمهورية يؤكد خلال اجتماعه بمسؤولي محافظة المثنى: سأكون عوناً لأهل السماوة ورفع الحيف عنهم 
قحطان جثير يشيد بأداء لاعبيه ويعتبر مباراة أوزبكستان نقطة الانطلاق
وزارة الهجرة تغلق مخيم نزراو بعد اعادة اخر ٤٠٠ نازحا كانو يقطنوه الى ديارهم في الحويجة .
‎ قيادة الحشد الشعبي تصدر بيانا حول الاعتداء على اجتماع العبادي مع قيادات الحشد في مطار تلعفر
سلة الشرطة تتأهل الى دور الثمانية لبطولة الأندية الآسيوية
المثنى تشهد زراعة الخضروات الصيفية في البادية الجنوبية رغم المعاناة
عاجل عاجل القوات الأمنية تحرر منطقة جويبة بالكامل وترفع العلم العراقي فوق أبنيتها
نقابة الصحفيين تستعد لعقد المؤتمر الاعلامي الدولي واجتماعات اتحاد الصحفيين العرب في بغداد
هيأة المنافذ الحدودية ..تعلن أحالة مسافرين اثنين يحملون الجنسية الايرانية كانوا يرومون السفر الى المانيا (دزلدروف) على متن الخطوط الجوية العراقية
وزير الثقافة يلتقي البحراني ويناقش تفعيل مشاريع الحفاظ على الهوية العراقية.
مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية يلقي القبض على مهرب اثار بالجرم المشهود اثناء محاولته بيع ختم وقطع نقدية تعود الى حقب تاريخية .
ثالث فنادق روتانا يفتتح قريباً في أربيل بمفهوم جديد للضيافة
الافراج عن 11 مختطفا كرديا بالقرب من امرلي بينهم ثلاثة من حماية رئاسة الجمهورية .
تنفيذ مشروع المركز الثقافي في محافظة المثنى
رئاسة الجمهورية تصادق على اختيار الدكتور فالح عبد الحسن سكر محافظا للمثنى
وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة تنفذ حملة لرفع التجاوزات في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى
انتخاب العراق لعضوية المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العربي للعامين المقبلين
خطوة واحدة تفصل ليوث الرافدين عن بلوغ حلم المونديال.. الناشئون يواجهون اوزبكستان غداً في موقعة قمة غوا الكروية الآسيوية!!
مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني دام ظله يعلن ان يوم غدا السبت هو مكملا لشهر شعبان وان يوم الاحد هو اول ايام شهر رمضان المبارك.
المالكي يستقبل سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى العراق
نقيب الصحفيين العراقيين يثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بعدم استقدام الصحفيين الا من خلال نقابتهم
تواصل معنا عبر الفيس بوك