النادي الزراعي يستغل قانون 24 بتخصيص قطع أراضي للمهندسين الزراعيين.

الرابط المختصرhttps://wp.me/pash2i-4vt

النادي الزراعي يستغل قانون 24 بتخصيص قطع أراضي للمهندسين الزراعيين.

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 23, 2019 | 6:14 م

النادي الزراعي يستغل قانون 24 بتخصيص قطع أراضي للمهندسين الزراعيين.

تغطية وتصوير / إنعام العطيوي

عقد النادي الزراعي اجتماعه التأسيسي الأول الخاص بشبكة الوفاء صبيحة يوم السبت الموافق 15/12/2018.

وتحتوي شبكة الوفاء على عدة أندية متخصصة منها الزراعة والصحة والمرأة وحقوق الإنسان وتمخض الاجتماع عن انتخاب رئيس النادي واثنان من النواب ومقرر وسكرتير النادي وأمين سر.

وبين رئيس النادي الزراعي في العراق والأمين العام لشبكة الوفاء السيد عادل المختار عن أهداف النادي التي تشتمل بالنهوض بالواقع الزراعي بصورة عامة والنهوض بواقع المهندس الزراعي والطبيب البيطري بصورة خاصة وأيضا الاهتمام بواقع المتفرغ الزراعي وإيجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل للمهندسين الزراعيين واستغلال قانون 24 لعام 2013 بتخصيص قطعة ارض لكل مهندس زراعي عاطل عن العمل.

وأوضح المختار أن النادي أسس عشرة جمعيات للعاطلين عن العمل اثنان في بغداد ومثلها في واسط وواحدة في الانبار وواحدة في الموصل والنجف والديوانية وذي قار.

معرباً عن آلية التقديم للقطع الأراضي يكون بشكل مباشر إلى  الهيئة العامة للأراضي أو مديرية الزراعة في المحافظات وتخصيص أراضي كعمل جماعي لكل مهندس زراعي 40 دونم لكل مهندس زراعي بواقع مئة مهندس في منطقة واحدة للعمل بشكل جماعي.

مضيفاً عملنا على حث المصرف الزراعي بصرف قروض لكل مهندس زراعي على شكل سلفه تشغيلية لكل مهندس زراعي متفرغ تقدر عشرين مليون وهذه الأراضي لمدة عشر أعوام إذا استغلها بشكل صحيح تملك له حق التصرف بالطابو

وبين رئيس النادي إن شروط الانتماء للنادي تكون فقط إذا كان مهندس زراعي عاطل عن العمل أما إذا كان موظف فيشترط ترك الوظيفة.

من جانب أخر قال المهندس الزراعي الاستشاري جمال العطيفي رئيس النادي الزراعي في شبكة الوفاء العراقية وناشط مدني إن هذا الاجتماع جاء مع مجموعة من المهندسين الزراعيين والمزارعين لمناقشة ما آل إليه القطاع الزراعي كونه يعد القطاع الزراعي هو شريان الحياة ويمثل سلة الغذاء والدواء ويمثل المواد الأولية لعصب الحياة في الصناعة الغذائية والدوائية والصناعات الأخرى.

كما تناولنا مناقشة تأسيس رابطة المهندسين الزراعيين والمزارعين لغرض النهوض بالقطاع الزراعي من الحالة البائسة التي يعاني منها.

تمخض الاجتماع عن تشكيل رابطة للمهندسين الزراعيين والمزارعين ووضعنا دراسة والية جديدة للنهوض بالواقع الزراعي كونه يمثل سلة الغذاء والدواء والمواد الأولية للصناعة.

وكذلك يمثل الاقتصاد الرصين كون العراق كان يصدر المحاصيل في ستينات وسبعينات القرن الماضي وكان القطاع الزراعي داعم أساسي للاقتصاد الوطني جنباً إلى جنب مع القطاع النفطي لكن ألان يمر القطاع الزراعي بحالة من الانهيار بسبب سوء إدارة هذا القطاع.

اترك تعليق

مواضيع عشوائية