وزير التجارة: العراق يمتلك مؤهلات تجعله سلة العرب الغذائية ومحل لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية

الرابط المختصرhttps://wp.me/pash2i-4Ht

وزير التجارة: العراق يمتلك مؤهلات تجعله سلة العرب الغذائية ومحل لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
أغسطس 23, 2019 | 1:23 ص
وزير التجارة لوزراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي:
العراق يمتلك مؤهلات تجعله سلة العرب الغذائية ومحل لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية
بغداد/ اعلام التجارة
أكد وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني، ان العراق يمتلك مؤهلات تجعل منه سلة العرب الغذائية ومحل لاستقطاب الاستثمارات الاجنبية، داعيا وزراء مجلس التعاون الاقتصادي والاجتماعي العربي الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية الموجودة في العراق.
جاء ذلك خلال كلمة الوزير العاني في اجتماعات الدورة (103) لمجلس التعاون العربي الاقتصادي والاجتماعي العربي المنعقد في القاهرة، حيث سلم العراق رئاسة المجلس الى سلطنة عمان بحضور الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط.
وتضمن جدول اعمال اجتماع المجلس 16 بندا، اهمها متابعة تنفيذ القرارات القمة العربية والاقتصادية الرابعة المنعقدة في بيروت وهو الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية فى دورته الثلاثين المقرر عقدها فى الجمهورية التونسية فى شهر مارس المقبل، بالاضافة الى البند الثاني الخاص بالعراق، حيث ان هذا البند يخص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومتعلق بوضع حد لتجنيد الاطفال في الجماعات الارهابية ومنها داعش، وتم رفعه الى القمة العربية التي ستقام في تونس.
وقال الوزير العاني في كلمته امام المجلس: “لقد تشرفت جمهورية العراق برئاسة اجتماعات الدورة العادية (102) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وكذلك الاجتماع غير العادي للمجلس والتي اثمرت بجهود الامانة العامة لجامعة الدول العربية والدول العربية الاعضاء على العديد من الانجازات التي كانت نواة لمشاريع قرارات تم رفدها الى اجتماعات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي احتضنتها الجمهورية اللبنانية في شهر يناير /كانون الثاني من هذا العام والتي صدرت عنها قرارات مهمة بجوانبها الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتي تعتبر دافعا قويا للعمل الاقتصادي العربي المشترك يتم من خلالها تجاوز العديد من المعوقات والعقبات”.
واضاف، ان”الدورة شهدت في ملف الاعداد وتحضير القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة، عقد الاجتماع غير العادي للمجلس والتي صدر عنه قرارات خاصة بالمقترحات والمشاريع والدراسات التي تقدمت بها بعض الدول الاعضاء في مجالات التنمية والمراة والطفل”.
واشار الى”عقد اجتماع لمناقشة التعديلات على الاتفاقية العربية الموحدة للاستثمار، اما في مجال التنمية المستدامة فقد عقد الاجتماع الخامس للجنة العربية المعنية بمتابعة تنفيذ اهداف التنمية المستدامة على هامش اجتماعات الاسبوع الثاني التي جرت في هذا الموضوع”.
وتابع بالقول: “كلنا نعرف ان الله من على العراق بنعم وخيرات وفيرة، ما يجعله ان يتبوا قائمة الدول في العالم من حيث الاحتياطي النفطي ويمتلك الغاز الطبيعي الوفير الذي يضعه في مقدمة الدول لمنتجي النفط والغاز في العالم ويمتلك نهرين تؤهله لان يكون سلة الغذاء في العالم العربي ومحل استقطاب للاستثمار الاجنبي في هذا القطاع، ولدينا قطاع صناعي كبير يمكن للقطاع الخاص وفي ظل سياسة الاصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة في العراق ان يسير بنائه بناءا سليما ينسجم ويواكب التطورات الدولية والتجارة العالمية ولدينا قطاع سياحي واعد والذي يعتبر نهرا من ذهب حيث السياحة الدينية لوحدها يمكن ان تستقطب اكثر من خمسة ملايين سائح سنويا ولدينا سياحة اثرية حيث يمتلك العراق 75% من الحضارة الانسانية، ولعل اهم ثروة يمتلكها العراق هي الثروة البشرية القادرة على النهوض بالعراق على جميع الاصعدة، فلا يوجد حقل من حقول العلم والمعرفة الا وتجد العراق رائدا فيه”.
واوضح، انه”بعد ان تحققت الانتصارات الكبيرة ضد عصابات داعش الارهابية، بات علينا العمل على اعادة اعمار العراق فنحن في الحكومة العراقية لدينا خطة عمل لاعادة الاعمار تشمل المناطق المحررة وجميع محافظات العراق، لذلك ادعو السادة الحضور الى المساهمة في اعادة اعمار العراق والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في جميع محافظاته”.
وختم الوزير العاني كلمته بالترحيب ودعوة سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط في سلطنة عمان الشقيقة لتسلم رئاسة الدورة العادية (103) للمجلس الاقتصادي والاجتماع.
وكان العراق قد سلم، رئاسة اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة العربية على مستوى كبار المسؤولين الى سلطنة عمان.
وانطلقت اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، الدورة (103) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربى على المستوى الوزاري، وتتضمن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة جهود الدفع بمسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية.

اترك تعليق

مواضيع عشوائية