عـــاجل

تدريسي في تربية المثنى يحصل على براءة اختراع في معالجة سرطان التدي السكك : تصاعد وتيرة العمل لتأهيل وإعمار خطوط السكة لضمان انسيابية قطار السوبر. النقل تشارك كرنفال العيد المخصص للاطفال داخل مستشفى الامراض السرطانية في محافظة البصرة. وزارة الاتصالات تعيد تشغيل ثلاث بدالات ارضية بمحافظة ديالى وزير الكهرباء يزور محافظة الديوانية ويلتقي محافظها وأعضاء مجلس المحافظة فيها وقفة استذكارية لجريمة سبايكر في المثنى وزير النقل يهنيء اللامي بمناسبة فوزه بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين وزير النقل يعقد اجتماع موسعاً في مقر السكك لمناقشة الخطة الاستثمارية لعام 2019 الخاصة بالشركة منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية تربية المثنى تعلن انهاء استعداداتها الخاصة بالامتحانات الوزارية للدراسة المتوسطة

وزير النقل ؛ ميناء ام قصر الشمالي يحقق اكثر من (19) مليار دينار عراقي خلال شهر ايار غرق فتى في مسبح مدينة العاب بالسماوة عاجل عاجل حريق يلتهم مخازن مستشفى النسائية والاطفال في السماوة …. تبع

كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

وسا – فراس الكرباسي:

احتضنت مدينة كربلاء المقدسة، فعاليات النسخة الخامسة عشرة من مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي، الذي تقيمه العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية، احتفاءا واستذكارا لولادة الإمام الحسين واخيه ابي الفضل العباس، وتحت شعار: (الإمامُ الحسينُ منار للأُمم وإصلاح للقيم) للمدة (من 9 الى 14) من شهر نيسان/ابريل الجاري.
حفل افتتاح المهرجان، اقيم عصر يوم الثلاثاء (9 نيسان 2019) في صحن الإمام الحسين، وشهد حفل الافتتاح مشاركة وحضور شخصيات دينية وسياسية وفكرية وثقافية وأدبية وفنية واجتماعية واعلامية من داخل البلد وخارجه، فضلا عن ممثلي العديد من المرجعيّات الدينيّة والعتبات المقدّسة والمزارات الشريفة، إضافةً إلى حضورٍ كبير امتلأ به مكانُ الاحتفال على مستوىً عالٍ من ‏التمثيل ومن (40) دولةً في العالم واكثر من 120 ضيف عربي واجنبي.
والقى المتولّي الشرعيّ للعتبة للعبّاسية المقدّسة السيّد أحمد الصافي، كلمةُ الأمانتين العامّتين الحسينيّة والعبّاسية المقدّستين، وبيّن فيها، إنّ “الخطاب اليوم لابُدّ أن يرتكز على مرتكزاتٍ علميّة دقيقة، ويجنّب نفسه أيّ تشنّجٍ أو إثارة تجلب مزيداً من التمزّق والتمزيق والتشتّت والتشتيت، ولا نعني بهذا أن تُلغى الخصوصيّات الدينيّة أو المذهبيّة أو العرقيّة، بل من حقّ كلّ أحدٍ أن يعتنق ما يراه مُبرئاً للذمّة أمام الله تعالى، وأن يعتزّ بانتمائه الى قومه أو الى طائفته”.
تلتها قصيدةٌ للشاعر والمحكّم الدوليّ من مصر أحمد بخيت، لتعقبها كلمةُ الوفود المشاركة التي ألقاها نيابةً عنهم الدكتور مصطفى راشد مفتي أستراليا ونيوزلندا ورئيسُ منظّمة الضمير العالي لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتّحدة، وبيّن فيها، إنّ “العراق وشعبه المحبّ، هذا البلد العظيم الذي له كلّ الفضل على الأمّة الإسلاميّة، وهذه حقائق تاريخيّة ونحن تعلّمنا من إسلامنا أنّه يجب أن نُعطي الفضل لأصحابه”.
والقى البروفيسور كريكور كوساتش كلمته وهو كاتبٌ وباحث في تاريخ المنطقة العربيّة والشرق أوسطيّة، قسم الشرق المعاصر في الجامعة الحكوميّة الروسيّة للعلوم الإنسانيّة في موسكو، وبيّن فيها، أنا “عندما نظرت لزائري عتبات كربلاء المقدّسة اكتشفت في عيونهم نوراً لا يمكن اعتباره إلّا نور الكرامة الإنسانيّة”.
بعده القى الشاعرُ مهدي شاكر النهيري قصيدته الفائزة بالمرتبة الأولى في مسابقة الشعر العموديّ المنضوية ضمن فعّاليات المهرجان، وتوسّمت بعنوان: (قلقٌ ولكن الحسين).
لتُختتم كلمات حفل الافتتاح، بكلمة للشيخ الدكتور احتشام الحسن مدير مؤسّسة المؤمّل الثقافيّة في مدينة لكناو الهنديّة، التي ممّا جاء فيها، إنّنا “نفتخر بانتصار العراقيّين على عصابات داعش، الذي تحقّق بفضل الفتوى واستجابتهم لها”.
واختتم حفل الافتتاح بأهازيج وأشعار حسينيّة ألقاها المُنشد والرادود الحسينيّ الملّا جليل الكربلائي.
من جهته، قال رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان السيد افضل الشامي، ان “فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر تتضمن احدى عشرة فقرة وهي حفل الافتتاح، ثانياً الأمسيات القرآنيّة وثالثاً البحوث والدّراسات الحوزويّة والأكاديميّة ورابعاً أمسية الشعر العربيّ الفصيح بمشاركة نخبة من الشعراء من داخل العراق وخارجه”.
وتابع الشامي “اما الفقرة الخامسة فهي أمسية الشعر الشعبي بمشاركة نخبة من الشعراء الشعبيّين والفقرة
السادسة هي الموشّحات والأناشيد الدينيّة واما الفقرة السابعة فستكون جولة في المشاريع التي أنجزتها الأمانتان العامّتان للعتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية”.
واضاف الشامي “اما الفقرة الثامنة فهي اقامة معرض الكتاب والأقراص المدمجة بمشاركة 140 مؤسسة ودار نشر من 7 دول والفقرة التاسعة هي فعّاليات خاصّة بالوفود المشاركة داخل العتبتين المقدّستين وخارجهما واما عاشراً فهي ندوة نسويّة ضمن فعّاليات المهرجان ثم سيكون حفل الختام، يوم السبت السابع من شهر شعبان الموافق 14 نيسان وتجدرُ الإشارة الى أنّ بعض هذه الفعّاليات تمتدّ طيلة مدّة انعقاد المهرجان كالمعارض، والبعض الآخر تكون موزّعة على أيّام المهرجان.
الوفود والشخصيّات المشاركة من مشارب متنوّعة مثّلت 40 دولة وهي: السعوديّة، البحرين، الكويت، سلطنة عُمان، مصر، لبنان، تونس، الجزائر، المغرب، جمهوريّة مالي، الكاميرون، ساحل العاج، غينيا، بيساو، كوناكري، غانا، باريكنافاسو، مدغشقر، إيران، تايلندا، سيريلانكا، بنغلادش، باكستان، كندا، روسيا، فرنسا، بريطانيا، كرواتيا، مقدونيا، كوسفو، هنغاريا، ألمانيا، هولندا، أذربيجان، الكونغو، ليبيريا، الهند، سويسرا، ألبانيا، أمريكا.

شارك الموضوع

اترك تعليق

تدريسي في تربية المثنى يحصل على براءة اختراع في معالجة سرطان التدي
وزير النقل يستضيف السفير الباكستاني ، والأخير يشيد بجهود وزير النقل والحكومة العراقية باحتواء قضية المسافر الباكستاني.
الاتصالات العراقية تعقد مباحثات (عراقية- أرمينيا) لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق
الفنون العامة تفتتح دورة تدريبية لتعليم فن الرسم للأطفال
السكك : تصاعد وتيرة العمل لتأهيل وإعمار خطوط السكة لضمان انسيابية قطار السوبر.
اجتماع موسع  للاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
وزير النقل : الإنضمام الى مبادرة الحزام والطريق (طريق الحرير ) يشكل انعطافة اقتصادية مهمة في مستقبل العراق
السفير الصيني خلال لقاءه وزير النقل العراقي:يؤكد ان العراق جزء لا يتجزء من مبادرة الحزام والطريق (طريق الحرير) لاهمية موقعة الجغرافي الذي يربط الشرق بالغرب
أردوغان: قواتنا البحرية والجوية سترد على أي تحرك ضد السفن التركية في المتوسط
( الاستخبارات العسكرية تداهم مضافة للدواعش وتضبط أسلحة واعتدة بداخلها في جزيرة مكحول بصلاح الدين).
النقل تشارك كرنفال العيد المخصص للاطفال داخل مستشفى الامراض السرطانية في محافظة البصرة.
وزارة الاتصالات تعيد تشغيل ثلاث بدالات ارضية بمحافظة ديالى
مهرجان الفلم القصير عن الأقليات وحقوق الانسان التابعة لدى منظمة الامم المتحدة لحقوق الانسان في العراق.
وزير الكهرباء يزور محافظة الديوانية ويلتقي محافظها وأعضاء مجلس المحافظة فيها
ضوابط وتعليمات التقديم على الفصل السياسي لذوي الشهداء النظام البائد والسجناء السياسيين
(الاستخبارات العسكرية تداهم مخبأ للأحزمة الناسفة وتستولي على ٦ بداخله في الموصل ).
وقفة استذكارية لجريمة سبايكر في المثنى
المدير العام لدائرة الفنون العامة يهنيء الاسرة الصحفية بعيدها الوطني.
وزير النقل يهنيء اللامي بمناسبة فوزه بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين
وزير النقل ؛ ميناء ام قصر الشمالي يحقق اكثر من (19) مليار دينار عراقي خلال شهر ايار
للدفاع عن الحق ضد الباطل
مناطق غرب الانبار تستعيد الحياة
الناطق باسم عمليات بغداد : اعتداء ارهابي بواسطة انتحاري يرتدي حزام ناسف استهدف العمال في ساحة الطيران وسط بغداد ما اسفر عن استشهاد مدني واصابة 18 اخرين .
القبض على عصابة مكونة من ٤ متهمين بينهم امرأة بعد سرقتها مصرف اهلي في الكرادة
القوات الأمنية تستقبل كم هائل من المعلومات من متعاونين في الموصل
الصياغي تتهم جهات خارجية وراء عرقلة سلفه تربية المثنى
لجنة الثقافة والاعلام النيابية تدين الاعتداء على الصحفيين في فندق المنصور
عاجل الحشد الشعبي و فصائل المقاومة تحرر بعض القرى وتقطع خطوط الإمدادات الدواعش عن قصبة بشير والان تشرع بانشاء السواتر والتمركز في الاطراف الشمالية لقرية بشير وتعلن محاصرة بشير
تكريم الطلبة المتفوقين و أبناء شهداء قواتنا الامنية والحشد المقدس في مدرسة التسامح
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي
نتائج التعليم المهني للامتحانات التمهيدية
تجديد الثقة بالمهندس كامل مهول نينو مديرا للطرق والجسور بعد حصولة على 19 صوت من اصل 26 صوت في مجلس محافظة المثنى وفما لم يحصل كل من المهندس احسان علي جبر وحازم مجيد حسن على اي صوت
الالف المتظاهرين يتظاهرون في المثنى استجابة لنداء مقتدى الصدر
وفد مفوضية الانتخابات يزور شبكة الاعلام العراقي .
تدريسية في تربية المثنى تحصل على براءة اختراع مع مجموعة من الباحثين في جامعة المثنى
تفكيك عبوة ناسفة في قضاء الرميثة بالقرب من اعدادية الرميثة
القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي يبارك لقواتنا البطلة وللشعب العراقي تحرير قضاء راوة .
دار براعم الايتام في المثنى تقيم مهرجانها السنوي الخاص بيوم اليتيم العالمي
ورشة عمل عن تعزيز قوانين حقوق الانسان إقامتها منظمة ساوة في السماوة
الفتلاوي: ننتظر موقف الحكومة تجاه ما نشر بشأن استيراد اسرائيل نفطها من كردستان
تواصل معنا عبر الفيس بوك
RSS
Follow by Email
Facebook
Google+
http://www.wsa-news.com
Twitter
التخطي إلى شريط الأدوات