الاتصالات العراقية تعقد مباحثات (عراقية- أرمينيا) لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق

الرابط المختصرhttps://wp.me/pash2i-50T

الاتصالات العراقية تعقد مباحثات (عراقية- أرمينيا) لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 23, 2019 | 7:33 م

الاتصالات العراقية تعقد مباحثات (عراقية- أرمينيا) لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق

تقرير وتصوير / إنعام العطيوي

 

مباحثات عراقية أرمينيا جريت صباح يوم الثلاثاء الموافق 18/6/2019

مع سفارة الجمهورية الارمينيا لتطوير جانب الحكومة الالكترونية وشركات الانترنيت والتجارة الالكترونية والدفع الالكتروني إضافة إلى تطوير قطاع الصحة والتكنولوجيا المعلومات.

وترأس الجانب العراقي وكيل وزارة الاتصالات المهندس عبد الأمير البياتي والوفد المرافق معه من مدراء عامين وزارة الاتصالات في حين ترأس الوفد الأرميني وكيل وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات السيد “كيغام فاردنيال” والسفير الارميني المقيم في العراق السيد “هواجيا بولديان”.

وبين ألبياتي إن العراق يحتاج إلى استراتيجية بالعمل ونفس طويل موضحاً من خلال علاقتنا مع البلدان أصبحت لدينا خبرة بحاجتنا إلى نقاط تواصل وحضور حقيقي في العراق لإنجاح المشاريع مؤكداً ضرورة إن يكون الحضور ضمن رؤى وسياسة واضحة، لان كثير من الجهات أرادت أن تنتفع وتدخل في مجال العمل مع العراق لكن بدون سياسة ورؤى واضحة.

معرباً لا بد من وجود استراتيجة لوصل الى نتائج مثمرة وهناك تجارب كثيرة لشركات رصينة قدمت رؤى واضحة تمكنت أن تنافس شركات عالمية في تقديم خدماتها بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

في حين أوضح مدير عام دائرة الشركة العامة للبريد المهندس بسام سالم إن عقد اللقاء مع الوفد الأرميني تمحور حول فتح أفاق العمل لعقد مذكرة تفاهم بين البلدين وذلك لتقديم خدمات في مجال البنى التحتية، والاتصالات ،ونقل الانترنيت إلى العراق من أرمينيا باعتبار إن جزء كبير من الانترنيت يصلنا من أرمينيا عبر الجمهورية الإسلامية في إيران، وكذلك حضور القطاع الخاص لتقديم خدمات في مجال التحويل التلفزيوني إلى الدجيتل، وكيفية الاستفادة من البنى التحتية، ونقل التجربة الارمينيا إلى العراق، إضافة إلى البريد الذي يعد مؤسسة مهمة في كل دول العالم من ناحية التجارة الالكترونية، والدفع الالكتروني، ومحور البرمجيات والتطبيقات، وأتمتة الدوائر والوزارات، من ضمنها النظام الصحي.

وأعرب سالم إن هذه المباحثات من خلالها نتداول بشكل دقيق لتحديد نتائج الفائدة المادية والعلمية والمعنوية في الخدمات المقدمة لإبرام على ضوءها اتفاقيات بين البلدين، مشيراً إن دور التجارة الالكترونية تشكل دعم كبير لاقتصاد الدولة.

على صعيد متصل قدم الجانب الأرميني عدة عروض للشركات الارمينيا شرحت خلالها بناء البنى التحتية تحت الأرض، والذي يستخدم في المدن وفقاً للهندسة المعمارية المتبعة للدولة.

إضافة إلى عروض للمستهلك من خلال بناء أنظمة الكيبلات والشبكات، وإنشاء قاعدة بيانات للمستهلك والتي تعد اختصار كبير للوقت والجهد ودقة في العمل. يتم توزيعها في عدد كبير من المواقع الجغرافية التي تمكن التواصل مع الدول لتطبيق برامح في مجال الصحة والتعليم، وكذلك مشاريع الدفع الالكتروني، وعرض المنتجات للبيع، وعروض الصحة الالكترونية، والصيدلة الالكترونية، والحجز الالكتروني للمريض، موضحة إن هذا التطبيق حقق نجاحاً في الولايات المتحدة الامريكيا من خلال توفير السجل الصحي للمواطن.

وفي الختام قدم الوكيل الفني درع وزير الاتصالات الدكتور نعيم ثجيل الربيعي إلى الوفد الأرميني، معرباً عن اعتزازه بالدور الأرميني للسعي في تطوير العلاقات بين البلدين

يذكر إن هذه المباحثات جاءت ضمن حركة وزارة الاتصالات لتطوير واقع الحوكمة الالكترونية في مجال الاتصالات وشركات الانترنيت والدفع الالكتروني والتجارة الالكترونية والصحة الالكترونية التي توفر سجل صحي للمواطن يسهل الحصول عليه.

اترك تعليق

مواضيع عشوائية