الخريط :: اكلات من الموروث الثقافي العراقي لعوائل الوسط والجنوب في العراق

الرابط المختصرhttps://wp.me/pash2i-5j1

الخريط :: اكلات من الموروث الثقافي العراقي لعوائل الوسط والجنوب في العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
يناير 27, 2020 | 12:47 ص

الخريط :: اكلات من الموروث الثقافي العراقي لعوائل الوسط والجنوب في العراق
…………
وهذي نبذة عن الخريط وفوائدة الطبية دعما للمنتج الوطني..


ينفرد أبناء مناطق الاهوار جنوب العراق عن غيرهم بصناعة (الخرّيط) وهي مادة غذائية ودوائية تستخلص من نبات البردي الذي لا ينبت إلا وسط مياه الاهوار ، وتستخدم هذه المادة النادرة في معالجة الكثير من الإمراض وابرزها القولون .
تحضيره
إن (الخرّيط) مادة صفراء اللون ذات رائحة طيبة وطعم حلو وتنتج من نبات البردي ، وهي مادة موسمية عادة ما تكون قصيرة المدة لأنها تتطاير بسبب الرياح التي تهب في فصل الربيع ، لذلك فهي غالية الثمن.
ان عملية صناعة هذه المادة تتلخص بجمعها بواسطة الأواني وتوضع تحت حرارة الشمس كي تجف لفترة ، بعدها تتم عملية فصل المادة البودرية الصفراء من المواد الأخرى بواسطة تصفيتها باقمشة خفيفة /كلة/ وتوضع المادة الصفراء في قدر يحتوي على ماء قليل يشد في وسطه بقطعة قماش تكون أعلى من مستوى الماء بقليل. و توضع المادة الصفراء (المسحوق) على قطعة القماش ويحكم ربطها جيدا وتترك على النار لفترة تتجاوز النصف ساعة ، فتتم العملية النهائية بواسطة البخار المنبعث من المادة داخل القدر ، بعدها تترك لتبرد وتكون على شكل دائري ، وبعدها يتم تكسيرها وبيعها في الأسواق.
ان (الخرّيط) حلوى تصنع من المادة السيليلوزية الموجودة في عيدان البردي ، وهي حلوى ينتظرها الأطفال والكبار على حد سواء بشكل موسمي.واثبتت الدراسات ان لهذه المادة فوائد غذائية ودوائية ، فهي تعالج أمراض القولون وتسهم في خفض ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول ، وتقوي البصر والعظام والأسنان لدى الأطفال وتعالج قرحة المعدة وحالات الإسهال و المغص المعوي . ولمسحوق (الخرّيط) فوائد طبية لمعالجة الجروح ، فبمجرد وضع المسحوق على الجرح يتوقف النزف ويتخثر الدم ، ويقطع الرعاف ويذر على الجرح الطري فيدمله ويمنع القروح الخبيثة.

اترك تعليق

مواضيع عشوائية