عـــاجل

بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي . تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف دورة لتطوير مهارات العاملين بالمكاتب الاعلامية وزير الاتصالات يلتقي حملة الشهادات العليا من منتسبي الوزارة ويؤكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم الاتصالات.

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة. الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي  ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.

الهجرة: يتجاوز عدد النازحين في العراق 3.2 مليون شخص نازح

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

وسا . خاص

حددت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة 3,206,736 نازح عراقي ( 534,456 عائلة) في منشورها لهذا الاسبوع من الفترة1 كانون الثاني 2014 الى 29 ايلول 2015.

بالنظر الى المعلومات المتوفرة ومنهجية مصفوفة تتبع النزوح سيحافظ فريق الامم المتحدة القطري على أرقام تخطيط الاستجابة الانسانية في 3.2 مليون شخص نازح داخلياَ.

تذكر التقارير أن أغلبية النازحين ( 87 %) هم في الاصل من ثلاث محافظات: الانبار 42% (1,334,592 فرد) ونينوى 32%( 1,011,606 فرد) وصلاح الدين 13%( 407,142 فرد).

سجلت مصفوفة تتبع النزوح من الفترة 27 آب ولغاية 29 أيلول زيادة في عدد النازحين الذين هم في الاصل من الانبار ( 22,368 فرد) ونينوى ( 20,412 فرد) و محافظة كركوك( 10,200 فرد). ويعزى سبب هذه الزيادة الى الاشتباكات المستمرة بين الجماعات المسلحة والقوات الامنية العراقية في الفلوجة في الانبار وحول مدينة كركوك والقرى المحيطة بمدينة الموصل في نينوى.

وتبقى المحافظات التي تستضيف أكبر عدد من السكان النازحين هي الانبار 18%( 583,050 فرد) وبغداد 18% ( 577,584 فرد) ودهوك 13% ( 426,966 فرد) وكركوك 13%(401,280 فرد) وأربيل 9%( 284,310 فرد) ونينوى 6% ( 203,652 فرد) والسليمانية 5% ( 161,724 فرد) تستضيف هذه المحافظات السبعة مجتمعة 82% من مجموع السكان النازحين المحددين.

أفادت التقارير أن أكثر من 400,000 نازح عراقي قد عاد الى موقعه الاصلي. وتقريبا أكثر من النصف ( 218,928 فرد) قد عاد الى صلاح الدين وأكثر من الثلث ( 155,694) قد عاد الى تكريت وبالاخص الى مركز تكريت. بدأت تحركات العودة هذه في اواسط حزيران. وبهذا فإن خلال شهر أيلول 2015 إزداد العدد الكلي للعائدين بمقدار 43,794 فرد.

قال توماس لوثر فايس، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق ” يستمر النزوح في العراق بالإزدياد والنازحون بحاجة الى دعم شامل، معظمهم لاذ بالفرار حاملين فقط ما يستطيعون حمله. بالتعاون مع فريق الامم المتحدة القطري والشركاء في العمل الانساني والحكومة المحلية والجهات المانحة، تستجيب المنظمة الدولية للهجرة الى النزوح وذلك بتوفير المأوى وطرود المواد الغير غذائية وتوفيرالرعاية الصحية والخدمات النفسية الاجتماعية. تعتبر هذه المساعدة المنقذة للحياة أمر ضروري لان النازحين العراقيين تضرروا بشدة من جراء الازمة ويتطلب ذلك منا توفير اقصى الدعم لهم”.

الى جانب تقرير مصفوفة تتبع النزوح هذا فإنه تم أيضاً نشر تقييم المجموعة لمصفوفة تتبع النزوح والتي تحمل في مضمونها بيانات استقصائية مفصلة عن العراقيين النازحين تم جمعها بين شهر كانون الثاني وشهر آذار 2015. تم تقييم ما مجموعه 9,924 مجموعة ويمثلون 2.3 مليون فرد نازح في 2,518 موقع عبر 18 محافظة حيث يجمع تقييم المجموعة بيانات مصنفة حسب العمر والجنس ومعلومات عن منطقة الاصل ووتاريخ النزوح والاحتياجات الاولية ومواطن الضعف وسبب النزوح و الرعاية الصحية و الاوضاع ونوايا التنقل.

إجمالاً أورد 94% أن العنف العام كان السبب الرئيسي لفرارهم من منازلهم و83% ذكروا انهم يشعرون بالامان في موقع نزوحهم و89% عبروا عن ميلهم في العودة الى منطقتهم الاصلية.

اترك تعليق

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي 
ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.
بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل
النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس تحالف الفتح السيد هادي العامري 
مجموعة دعم الاستقرار تعقد اجتماعا هاما في بغداد .. والدول المانحة تؤكد التزاماتها بتعهداتها ازاء العراق
ضمن نشاط وزير الاتصالات لحماية الأمن السيبراني في العراق :: مباحثات لتأهيل الكوادر العراقية خلال اللقاء العراقي الامريكي.
الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى
(الربيعي خلال لقاءه بفريق التطوير الرقمي للبنك الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن)
الدكتور حيدر العبادي يستقبل عضو البرلمان النمساوي رئيس المجلس البلدي في فينا السيد عمر الراوي
“استثمار قطاع الاتصالات وخطط مستقبلية تنعش هذا الجانب في العراق كانت حاضرة على طاولة غرفة التجارة الأمريكية بالعاصمة واشنطن”
هؤلاء اخو موفق صبحي
• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً”
مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .
لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب
كريم بنزيما يتقمص دور المنقذ في ريال مدريد
على أنغام بتهوفن وزارة الثقافة تفتتح معرض الطبيعة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى الدكتور مزاحم الخياط
رئيس الجمهورية يؤكد خلال اجتماعه بمسؤولي محافظة المثنى: سأكون عوناً لأهل السماوة ورفع الحيف عنهم 
العثور على قطع اثار في احد اوكار داعش بمعركة العالي
 إستقبال أولمبي مهيب لليوث الرافدين بعد التربع على القارة الصفراء
تدمير ثكنات ومقرات عسكرية مفخخة تعود لداعش بيد رجال المقاومة الاسلامية حركة النجباء في الشيخ نجار بريف حلب ..
التحالف الوطني يقر نظامه الداخلي ويؤكد سعيه “طمأنة” الشركاء بشأن قانون الحشد
تظاهرات حاشدة للمطالبة باطلاق سراح الناشط المدني باسم خزعل
وفد من وزارتي الاعمار والبلديات يزور المثنى
وزارة الصحة والبيئة تمنح موافقات بيئية لانشطة صناعية وخدمية في محافظة المثنى لملائمتها الضوابط البيئية
العميد علي مطشر نجم مديرا للاستخبارات بابل
داعش” يدعو خلاياه النائمة لتصفية صحفي عراقي مقيم في باريس
وزارة العدل تنفي وجود اي امر قضائي بخصوص وزيرها وان الموضوع هو اجراء روتيني.
فتوى بحل الحشد الشعبي
دورة فن ومهارة القيادة اختتمت في المعهد الاسلامي للتطوير والدراسات المركزي
مجلس الوزراء يعقد جلسته برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي
الدكتور مأمول السامرائي خلال استقباله وفد الطائفة المسيحية الانجيلية :العلاقات ترتقي الى ابعد الحدود بالمحبة والتسامح والتعاون والاحترام للاديان السماوية
الصباح خلال استقبال اللامي يؤكد حرص الكويت على تطوير العلاقات الثنائية
مؤيد اللامي : حافظنا على وحدة العراق من خلال تصويت اغلب دول العالم المشاركة في المؤتمرالعام للاتحاد الدولي للصحفيين في فرنسا لصالح وحدة العراق
تربية المثنى تعلن بناء (ثلاثة) صفوف دراسية اضافية في احدى مدارسها ضمن حملة (مدرستنا بيتنا )
الحشد الشعبي ينجح بانجاز النسبة الاكبر من عملياته العسكرية ضمن الصفحة الخامسة
الزاملي: لجنة سقوط الموصل تشهد صراعاً بين اعضائها
الحشد الشعبي يدمر عبارة كانت تستخدم بتنقل عناصر “داعش” في بيجي
تواصل معنا عبر الفيس بوك