عـــاجل

بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي . تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف دورة لتطوير مهارات العاملين بالمكاتب الاعلامية وزير الاتصالات يلتقي حملة الشهادات العليا من منتسبي الوزارة ويؤكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم الاتصالات.

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة. الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي  ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.

داعش يتصدر قائمة منتهكي الحريات الصحفية في العراق قتل وأحكام بالسجن وترهيب وإغلاق لمقار إذاعات وقنوات فضائية  

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

بثينة الناهي / وسااﻻخبارية 

للعام الثاني على التوالي تصدر تنظيم داعش قائمة منتهكي الحريات الصحفية في العراق، وبعد دخوله مدينة الموصل في 9 حزيران من العام2014 وحتى اليوم لم يتورع التنظيم العنيف عن قتل الصحفيين وإحتجاز آخرين بدعاوي باطلة وغير دقيقة، وإجراء محاكمات صورية بحق آخرين، وتغييب عدد منهم في الموصل، ونقل البعض بشكل سري الى مدينة الرقة السورية، وبلغ عدد الصحفيين ممن قتلوا في ظروف مختلفة من 3-5-2015 وحتى 3-5-2016 الجاري 20 مراسلا ومصورا على يد التنظيم وفي أثناء التغطية الصحفية، عدا من أختطف منهم ثم عثر على جثثهم في مناطق مختلفة من العراق ليبلغ عدد من قتل من الصحفيين والمصورين والمساعدين الفنيين منذ العام 2003 وحتى اليوم 435 وصاحب ذلك فشل حكومي وأممي عن حمايتهم أو الكشف عن قاتليهم، بينما تعرض العديد من الصحفيين الى إعتداءات جسدية وحجز ومنع من التغطية الصحفية ومحاكمات ومواجهة دعاوي قضائية من مسؤولين محليين، بينما واصلت هيئة الإعلام والإتصالات ملاحقة عدد من القنوات الفضائية والإذاعات بفرض غرامات هائلة بدعوى عدم وجود تراخيص للعمل، كما هددت بإغلاق وسائل إعلام أخرى بلغ عددها 13 إذاعة، صاحب ذلك رفع العديد من الدعاوي القضائية ضد صحفيين وناشطين، ومايزال الغموض يلف مصير عدد منهم إختفوا في ظروف غامضة من بينهم الزميل جلال الشحماني الذي خطف في بغداد، ولايعرف مصيره حتى اللحظة.

نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي قال للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إن الإفلات من العقاب في قضايا الإعتداء على الصحفيين وخطف وقتل المراسلين والمصورين في الموصل وغيرها يعد أمرا مؤسفا خاصة وإن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي دعيا في بيانات عدة الحكومات المحلية الى بذل المزيد من الجهود في هذا السياق، كما أعلن اللامي، إن نقابة الصحفيين العراقيين تعمل جاهدة على نقل ملف إستهداف الصحفيين العراقيين من قبل تنظيم داعش الى الجنائية الدولية لملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم، منوها الى إنه سيكرس جهوده كنائب لرئيس إتحاد الصحفيين العرب في الإجتماع المقبل في تونس وإجتماعات الإتحاد الدولي للصحفيين المزمع في فرنسا حزيران المقبل لدعم جهود ملاحقة قتلة الصحفيين في المحاكم الدولية.

الزميل كمال الأسدي وهو صحفي وخبير في العمل الإذاعي قال للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إن العمل الصحفي في العراق يواجه أزمة حقيقية نتيجة الأوضاع السياسية والأمنية والإقتصادية التي تشهدها البلاد، وترتب على ذلك عدم القدرة على حماية الصحفيين في ظل غياب الرؤية الواضحة، وعدم تشريع قوانين تدعم متطلبات الحماية القانونية والسلامة الجسدية والتي تؤشر حجم المخاطر التي يواجهها الصحفيون في الميدان.

مقتل مقدم برامج

في 5-5-2015 عثر على جثة مقدم البرامج في قناة الرشيد الفضائية الزميل رعد الجبوري مقتولا في شقته في جانب الكرخ من بغداد، ولم تحقق السلطات أي تقدم في الكشف عن قاتليه، وكان الجبوري يعمل لحساب قناة الرشيد الفضائية كمقدم برامج إضافة الى عمله كمعد ومحرر وكاتب صحفي متخصص في الشؤون الإقتصادية.

حكم بالسجن المشدد

في 28-2-2016 أصدرت محكمة في بغداد حكما بالسجن المشدد لسنتين على الزميل الصحفي والكاتب إياد الزاملي الذي أتهم بنشر تصريح لأحد المسؤولين تعرض فيه لمسؤول آخر برغم أن الزاملي لم يكن هو من نشر الخبر، إضافة الى أنه يعيش خارج العراق منذ ثلاثين عاما، ولم يتسن له الدفاع عن نفسه، ولم يبلغ بحيثيات الدعوى القضائية.

إغلاق مكاتب البغدادية

في 15-4-2016 قامت السلطات المصرية بضغط من الحكومة العراقية بإغلاق مكاتب قناة البغدادية الفضائية التي تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي في العاصمة المصرية القاهرة.

في 5-5-2015 قتل الزميل ماجد الربيعي مصور قناة المسار الفضائية بسلاح قناص شرق الفلوجة عندما كان يرافق قوات أمنية تقاتل هناك ضد تنظيم داعش.

في18-5-2015 تنظيم داعش يقدم على قتل الصحفي فراس ياسين الذي يعمل لحساب قناة سما الموصل الفضائية بعد إحتجازه لعشرين يوما بتهمة مناهضة التنظيم المتشدد وعدم إعلانه التوبة.

في 20-5-2015 تنظيم داعش يقتل الصحفي جاسم الجبوري الذي يعمل محررا في صحيفة نينوى اليومية رميا بالرصاص.

في 21-6-2015 مقتل الزميل حسين فاضل الذي يعمل مصورا لحساب قناة العهد الفضائية خلال تغطيته لمعارك في مدينة بيجي شمال بغداد.

في 6-7-2015 داعش يقتل الزميلة سهى أحمد راضي مراسلة صحيفة نينوى اليوم بتهمة تسريب معلومات والتعاون مع الحكومة العراقية.

في 16-7-2015 داعش يقتل المصور جلاء عدنان العبادي الذي يعمل لحساب قناة الموصلية الفضائية بعد شهر من إختطافه من منزله لرفضه التعاون مع التنظيم.

في 5-8-2015 داعش يقتل الصحفي عائد غازي العبيدي بعد إختطافه من منزله.

في 5-9-2015 داعش يقتل رميا بالرصاص الصحفية إخلاص غانم ووالدها في ساحة عامة بالموصل بذريعة نقدها المستمر لممارسات التنظيم ضد المواطنين هناك.

في 10-9-2015 العثور على جثة المدون حيدر الربيعي بعد يومين من إختطافه في مدينة الناصرية جنوب العراق.

في 12-9-2015 داعش يقتل الزميل يحيى عبد حمد مدير إذاعة الرشيد في الموصل بعد أيام من إختطافه.

في 14-9-2015 مقتل الصحفي في مكتب وزير التجارة ناظم القيسي بعبوة لاصقة وضعت أسفل مقعد القيادة.

في 20-9-2015 داعش يقتل المصور الصحفي قحطان سلمان الذي يعمل لحساب قناة سما الموصل بعد أيام على إختطافه من منزله في حي الميثاق.

في 23-9-2015 داعش يقتل الصحفي عدنان قحطان النعيمي مراسل صحيفة الرماح الموصلية بعد إختطافه من منزله في حي السكر.

في 4-10-2015 داعش يقتل الزميل مروان يونس مراسل قناة سما الموصل بعد أسابيع من إختطافه.

في 30-10-2015 عثرت الشرطة في محافظة البصرة على جثة الزميل سياب ماجد مراسل صحيفة عراق تايمز مقتولا بعد ساعات من إختطافه.

في 13-11-2015 العثور على جثة مصور قناة الفرات الفضائية في محافظة النجف عماد الجبوري مقتولا بعد أيام قليلة من إختطافه على يد مسلحين مجهولين.

في 1-12-2015 داعش يقتل الزميل أزهر عدنان رشيد الذي يعمل لحساب صحيفة الحدباء الموصلية.

في 12-1-2016 عثرت السلطات المحلية في محافظة ديالى شمال بغداد على جثتي مراسل ومصور قناة الشرقية الفضائية سيف طلال وحسن عيسى مقتولين بعد عودتهما من مهمة صحفية.

محكمة في بغداد تقضي بسجن صحفي لسنتين

قضت محكمة قضايا النشر والإعلام في جلستها المنعقدة بتاريخ 28-2-2016 ببغداد بسجن الكاتب والصحفي إياد الزاملي الذي يقيم في الخارج منذ ثلاثين عاما لسنتين وبالسجن المشدد على خلفية دعوى قضائية أقامها رئيس هيئة النزاهة السابق السيد علاء الساعدي على خلفية نشر تصريح للقاضي رحيم العكيلي بثته قناة البغدادية الفضائية وقام موقع كتابات بنشره بعد مدة، وقال إياد الزاملي للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إنه فوجئ بعد شهرين بخبر الحكم من أحد الأصدقاء إتصل به عبر الواتساب، وإنه لم يبلغ بالقضية لأنه يعيش في الخارج بعد أن فر من حكم نظام صدام حسين، وهو يأسف لمثل هكذا حكم يطاله، وسيثير المزيد من المخاوف على حرية التعبير في المستقبل.

إغلاق مكاتب قناة البغدادية في مصر

السلطات المصرية أبلغت إدارة قناة البغدادية الفضائية بقرار إغلاق مكاتبها في القاهرة إعتبارا من ظهر يوم 15-4-2016، وقال مصدر مسؤول في القناة للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إن القناة أبلغت بهذا القرار رسميا من سلطات مصر، وهي تتهم الحكومة العراقية بالضغط على الحكومة المصرية لتمرير هذا القرار الذي لن يؤثر في مستوى أداء القناة وعملها في العراق وبقية بلدان العالم.

إعتداءات ومنع من التغطية الصحفية

في 8-7-2015 نجى فريق عمل قناة آفاق الفضائية من كمين محكم لداعش شرق الفلوجة.

في 8-9-2015 السلطات الأمنية في البصرة تفض إعتصاما لناشطين مدنيين وصحفيين وتمزق خيامهم.

في 3-11-2015 أفرجت السلطات المصرية عن الصحفية العراقية رنا عبد الحليم التي حكم عليها بالسجن لعام واحد بدعوى عبور غير قانوني للحدود حيث قضت مدة محكوميتها في سجن القناطر.

في 27-12-2015 السلطات العراقية تفرج عن الصحفي ضرغام الزيدي بعد ثمانية أيام من الإعتقال من سجن في محافظة ذي قار جنوب العراق وتعرضه للضرب المبرح.

في 26-1-2016 قوة من سوات تعتدي بوحشية على فريق تصوير يعمل لحساب قناة الغدير الفضائية شمال بعقوبة في محافظة ديالى.

في 31-1-2016 أعلن مجلس القضاء الأعلى إن المحاكم العراقي

اترك تعليق

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي 
ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.
بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل
النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس تحالف الفتح السيد هادي العامري 
مجموعة دعم الاستقرار تعقد اجتماعا هاما في بغداد .. والدول المانحة تؤكد التزاماتها بتعهداتها ازاء العراق
ضمن نشاط وزير الاتصالات لحماية الأمن السيبراني في العراق :: مباحثات لتأهيل الكوادر العراقية خلال اللقاء العراقي الامريكي.
الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى
(الربيعي خلال لقاءه بفريق التطوير الرقمي للبنك الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن)
الدكتور حيدر العبادي يستقبل عضو البرلمان النمساوي رئيس المجلس البلدي في فينا السيد عمر الراوي
“استثمار قطاع الاتصالات وخطط مستقبلية تنعش هذا الجانب في العراق كانت حاضرة على طاولة غرفة التجارة الأمريكية بالعاصمة واشنطن”
هؤلاء اخو موفق صبحي
• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً”
مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .
لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب
كريم بنزيما يتقمص دور المنقذ في ريال مدريد
على أنغام بتهوفن وزارة الثقافة تفتتح معرض الطبيعة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى الدكتور مزاحم الخياط
رئيس الجمهورية يؤكد خلال اجتماعه بمسؤولي محافظة المثنى: سأكون عوناً لأهل السماوة ورفع الحيف عنهم 
الدكتور محمد علي الحكيم وزير الخارجية العراقية يستقبل وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل
الكفاءة و المساواة الاقتصادية
فتيات غزيات يعرضن أمام أقرانهم البلجيكيات تصاميمهن لتحسين التعليم في مدارسهن
يحيــــى علـــوان: سندخــــل مبــــاراة فيتنــــام لاجـــل الصــــدارة
قادمون يانينوى تعلن مجمل الانتصارات المتحققة على داعش منذ انطلاق العمليات وحتى الان
منتخبنا يتغلب على اوزبكستان  ويتأهل الى نهائيات كأس العالم  و ربع النهائي لبطولة اسيا  
صورة تاريخية للسماوة
 الشرطة يتوج بلقب بطولة العراق لرفع الاثقال للنساء وبابا كركر وصيفا والتجارة بالمركز الثالث
إدارة السماوة تسمي صباح عبد الحسن مدربا لفريقها الكروي  
مركز المرآة يختتم ورشته التدريبية الثالثة لمكاتب إعلام دوائر الدولة في بابل
حسم التعادل السلبي مواجهة السماوة والنجف في المباراة التي جرت بينهما لحساب الجولة 17 بالدوري العراقي الممتاز.
محاولة اغتيال قاسم هندي تغلق اللجنة الخاصة لمحتجزي رفحاء في المثنى
الجبوري يرد على زيباري: الاستجواب وسحب الثقة حق دستوري للبرلمان
تنفيذ مشروع المركز الثقافي في محافظة المثنى
اتحاد المقاولين في المثنى ينظم تظاهرة امام صحة المثنى للمطالبة بمستحقات اعضاءه
منتخب الناشئين يحقق الفوز على نظيره القطري ويضع قدما في نهائيات كأس آسيا
القانونية النيابية تدعو الى توفير حماية قانونية لمتطوعي الحشد الشعبي
15 ألف طالب وطالبة يتوجهون لأداء الامتحانات الوزارية في المثنى
اوغلو يكشف بأن الاصلاحات ستتضمن تغيير اصحاب المواقع الامنية
هيئة النزاهة في المثنى تحتفل بعيد المرآة تحت شعار ( نساء متحدات ضد الفساد )
تواصل معنا عبر الفيس بوك