عـــاجل

لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي . تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف دورة لتطوير مهارات العاملين بالمكاتب الاعلامية وزير الاتصالات يلتقي حملة الشهادات العليا من منتسبي الوزارة ويؤكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم الاتصالات. الجمارك …قسم التحري والمكافحه يضبط سيارات دون الموديل ومواد كيمياويه ممنوعه في كمرك بوابة البصره بمتابعة واهتمام من وزير الاتصالات اتصالات النجف تحصل على 100 دونم لبناء مجمع سكني. الاتصالات يتصدر دوري اندية العراق بالشطرنج وسهم يحرز الوسام النحاسي في بطولة العالم بالملاكمة .

هؤلاء اخو موفق صبحي • وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً” مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .

تداعيات إنخفاض سعر النفط عالمياً وكيف نتعلم منه

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

لوجورائد الهاشمي

رئيس تحرير مجلة نور الإقتصادية

 

إنهيار أسعار النفط عالمياً وماتبعه من تأثيرات سلبية على الإقتصاد العراقي وموازناته المالية لعامي 2015 و 2016 والعجز الكبير الذي حدث فيهما والذي وضع العراق في أزمة إقتصادية خطيرة سيكون الخاسر الأكبر فيها هو المواطن العراقي البسيط, وماحدث هو بمثابة جرس إنذار للحكومة العراقية ومجلس النواب يجب عليهم الوقوف كثيراً عنده وإعادة حساباتهم بشكل كامل في كل مايخص الإقتصاد العراقي,فماحدث توقعناه منذ فترة طويلة وكتبنا ونبهنا كثيراً من خطورة الإقتصاد الأحادي الجانب ومن إعتماد الدخل القومي العراقي على النفط بنسبة أكثر من 95% وإهمال القطاعات الإقتصادية الأخرى بحيث يكون عرضة للخطر في أي لحظة لأن النفط أصبح قضية سياسية محورية في إستراتيجيات الدول الكبرى وأسعاره في الأسواق العالمية تتحكم به هذه الدول بما يخدم مصالحها الاستراتيجية, وتقوم بوضع الدراسات والخطط المُحكمة لغرض التحكم بأسعاره مستخدمين جميع الوسائل المشروعة وغير المشروعة مُهملين مصالح الدول المنتجة والمصدرة للنفط لمعرفتهم مسبقاً بضعف معظم هذه الدول فجعلوهم أداةً طيّعة لتحقيق مآربهم السياسية والاقتصادية, وماحدث الآن من إنهيار في أسعار النفط الى أدنى مستوياتها متوقعة فهي لعبة سياسية قذرة ومحصلة لمخططات خبيثة لتحقيق مصالح الدول الكبرى وفي نفس الوقت يُعدّ ضربة تحت الحزام للدول المنتجة والمصدرة للنفط . فمتى يدرك ولاة أمرنا خطورة الموقف؟ ومتى يحرّكون ساكناً لإتخاذ الإجراءات الحقيقية لتفعيل القطاعات الإقتصادية الأخرى لجعلها تساهم في رفد الدخل القومي وتقليل من نسبة الإعتماد على النفط حتى نتخلص من مكائد ودسائس الدول الكبرى ونُجنب إقتصادنا وبلدنا مزيداً من الأزمات الإقتصادية المؤلمة في كثير من الأحيان.

إنّ قطاعاتنا الإقتصادية الأخرى قد توفرت لها معظم مقوّمات النجاح والإزدهار وكل ماتحتاجه هو النيّة الحقيقية والخطط التنموية العلمية السليمة للنهوض بواقعها المتردي وإعادتها الى سابق عهدها, ولعل من أهم القطاعات الحيوية ألذي تتوفر له جميع مقومات النجاح هو القطاع الزراعي ومايحتاجه فهو تخطيط سليم وإرادة حقيقية للنهوض به ودعم صادق للفلاح العراقي وحماية لانتاجه من منافسة مثيلاته من السلع ألتي تتدفق على السوق المحلي من كل حدب وصوب وبدون رقابة ولاضوابط, وأنا على يقين بأن هذه الإجراءات لو تم تطبيقها بدقة فلانحتاج لأكثر من عام واحد  لجعل هذا القطاع يستعيد حيويته ويدخل ساحة المنافسة مع القطاعات الإقتصادية الأخرى بقوة.

أما القطاع الصناعي فهو الأكثر أهمية وحيوية في دعم الإقتصاد العراقي وهو الأكثر حاجة للدعم الحكومي لأنه عصب الإقتصاد ومقياس للتطور الإقتصادي في البلد, وجميع مقومات نجاحه متوفرة ولكن نظراً للأزمة الإقتصادية الحالية ألتي يعيشها البلد فان قضية تمويله تعد مشكلة كبيرة بالنسبة لموازنة 2015 نتيجة لضغط النفقات بشكل عام ولكن الحل الأمثل لإعادة الحياة له هو اللجوء للإستثمار الأجنبي والعربي ومحاولة جذب رؤوس الأموال الإستثمارية من الخارج بقوة والعمل على تذليل العقبات أمام المستثمرين وذلك باتخاذ إجراءات حقيقية للقضاء على الروتين والفساد المستشري في جميع حلقات العملية الإستثمارية للوصول الى نتائج مثمرة من عملية الإستثمار.

أما قطاع السياحة وخاصة الدينية منها فهو لايقل أهمية عن النفط ويعّد مورد دائم ومستمر لدعم الدخل القومي, ويحتاج كذلك الى خطط علمية دقيقة للنهوض به في فترات قياسية لجعله رافداً مهماً وحيوياً في رفد الإقتصاد بموارد كبيرة لايستهان بها وجعله يساهم بشكل فعّال مع القطاعات الإقتصادية الأخرى لتقليل نسبة الإعتماد على النفط في رفد الإقتصاد الوطني.

ختاماً أقول وأدعو أن نجعل من الأزمة الإقتصادية ألتي يمر بها بلدنا حافزاً قوياً لجميع السلطات في البلد ألتشريعية منها والتنفيذية للتوقف كثيراً ودراسة هذا الواقع الحالي ورسم الخطط العلمية الصحيحة لتصحيح جميع المسارات الخاطئة في إقتصادنا وإعادة هيكلة جميع مفاصله بما يضمن تجاوز هذه الأزمة بسلام وبأقل الخسائر ووضع الأسس الصحيحة للنهوض به مستقبلاً والخروج من قاعدة الإعتماد الكلي على النفط وجعله إقتصاداً متعدداً في مصادره وقوياً وصامداً أمام جميع ألمتغيرات الإقتصادية الخارجية وخاصة ألتي تحصل في أسعار النفط العالمية.

 

اترك تعليق

هؤلاء اخو موفق صبحي
• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً”
مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .
لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب
كريم بنزيما يتقمص دور المنقذ في ريال مدريد
على أنغام بتهوفن وزارة الثقافة تفتتح معرض الطبيعة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى الدكتور مزاحم الخياط
رئيس الجمهورية يؤكد خلال اجتماعه بمسؤولي محافظة المثنى: سأكون عوناً لأهل السماوة ورفع الحيف عنهم 
كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة
أهمية ترسيخ مبدأ الوسطيّة والاعتدال في المجتمعات الإنسانيّة”
الربيعي يلتقي الامين العام لمنظمة الاتصالات الدولية :: 
الربيعي يلتقي وزراء للاتصالات واتفاقات لتطوير قطاع الاتصالات والمعلومات في العراق
وزير الاتصالات : نعمل على أحياء قطاع الاتصالات والاستفادة منه في انعاش الاقتصاد .
بعد إغلاقها عقد ونصف ساحة الاحتفالات تفتتح “بيت أكيتو”
دائرة الفنون تحتضن معرضاً فوتوغرافياً لمراحل صناعة النواعير للصحفي غسان عيادة
اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى
وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي .
تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف
رئاسة الجمهورية ترسل مشروع قانون الناجيات الايزيديات الى مجلس النواب لغرض مناقشته واقراره
الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة يشارك حفل افتتاح مهرجان النهج السينمائي الدولي لدورته الخامسة
الميالي يدعو رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي لزيارة محافظة المثنى
قائد عمليات الرافدين يعلن عن البدء بحفر خندق حول بادية السماوة
ابطال لواء انصار المرجعية يصدون هجوما لـ”داعش” يقتلون العشرات منهم
عاااااااااجل…. الخارجية الامريكية: بارزاني سيقدم استقالته خلال الـ48 ساعه القادمة
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يستقبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والوفد المرافق له.
التربية : غدا الاحد بدء دوام طلبة الدراسة الابتداية ولا صحة لتأجيله
طارق الخيكاني: مجلس الوزراء يوجه باطلاق الاموال الموجودة في مديريات البلديات في المحافظات كافة
محاولة اغتيال المرجع الديني الشيخ فاضل البديري في النجف تبوء بالفشل
الأولمبية تمد جسورا مع الشباب والرياضة البرلمانية لضمان حقوق الأبطال في إنتخابات الأندية المقبلة
قاسم الاعرجي :السعودية فتحت على نفسها ابواب جهنم باعادم النمر ونهاية حكم ال سعود بات قريبة
إتحاد ادباء ذي قار ينظم أمسية  توقيع كتاب مالك العظماوي (التحديات التي تواجه المرأة في العصر الحديث)
تظاهرة في ساحة التحرير تطالب بالتحقيق في ملفات العبيدي وتدعو إلى “صرخة شعبية مدوية”
الحشد الشعبي يد تدافع وتحرر ويدتخدم زوار الامام الكاظم علية السلام
المقاومة الاسلامية حركة النجباء تصد هجوما واسعا لارهابي داعش على جبال مكحول وتكبدهم خسائر كبيرة في الارواح والمعدات
قال السيد حسن نصر الله: اليوم الجمعة ان مشايخ السعودية لايفتون وفق الكتاب والسنة وانما يفتون وفق رغبات حكام آل سعود وارضاءاً لاسرائيل
رئيس الوزراء يفتتح محطة شمال غرب بغداد التحويلية
مكتب السيد السيستاني يعلن ان يوم غدآ الخميس هو اول ايام شهر رمضان المبارك
الموارد المائية: حرائق هور الحويزة اندلعت بسبب الجفاف وندعو المنظمات الدولية للتدخل
محافظ الانبار : اكمال الطوق الامني حول الفلوجة وحماية المناطق الآمنة المجاورة لها
الصدر : يؤكد أن المليشيات الوقحة تستغل انشغال المجاهدين بمحاربة الارهاب للقيام بأعمال اجرامية وتهديد الاهالي تحديا للحكومة لفرض سيطرتها على العراق داعيا لردع حكومي شديد وسريع وصارم لها
تواصل معنا عبر الفيس بوك