عـــاجل

بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي . تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف دورة لتطوير مهارات العاملين بالمكاتب الاعلامية وزير الاتصالات يلتقي حملة الشهادات العليا من منتسبي الوزارة ويؤكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم الاتصالات.

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة. الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي  ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.

عشوائية التقييم لاصحاب القرار…

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

بقلم شروان كامل الوائلي

اهم ما يجابه الوضع العراقي الان هو فوضى التقييم لاصحاب القرار في منظومة الدوله العراقيه فاما يكون التقييم اساسه مرض المحاصصه واما لصلات عائليه واما اساسه الزاد والملح وما يترتب عليه من مصلحه متبادلة واما بتأثيرات خارجيه فكان الاولى في التقييم ان تعتمد معايير التقييم على ما يلي في مواقع الدولة المهمة:
اولا- الشهادة الاكاديمية وان تكون الشهادة صحيحة ومعتمدة من جهاتها الرسمية لانه في دولتنا اليوم البعض من زور الشهادات وتربع في المجالس المنتخبه ومفاصل الدولة المختلفة ويتحدى من يصل لمسائلته بسبب نفوذه الحزبي او جناحه المسلح والشهادة ليست مثل ما يذكر في قوانينا اليوم بكالوريوس فقط فيجب من باب الانصاف تعطى الاسبقيات الى جامعات رصينة وليست لكليات اهلية مختلف عليها بالاعتراف بشهادتها وكما ان اي تحصيل اكاديمي يمكن ان يصلح لمجال عمل دون اخر.
ثانيا -الخبرة فالشهادة عادة رغم اهميتها هي بداية الطريق العملي للفرد لاكتساب الخبرة ولهذا ضرورة ان يكون الشخص متدرجاً ومسلكياً في سلم الادارة سواء في القطاع العام او الخاص الرصين لكي يتمكن صاحب الدرجه الوظيفية الخاصة ان يدير ما في عهدته من موارد بشرية ومادية بالشكل الامثل.
ثالثا-من باب الانصاف ان ينظر الى تاريخ الشخص السياسي والاجتماعي والوظيفي ان وجد بشكل موضوعي بناءا على وثائق صحيحة ومعتمدة وليس الاعتماد على القال والقيل مثلما هو اليوم في سلوكنا السياسي وعدم الاعتماد على ورقة السيرة الذاتية فقط والتي قد تكون ورقه من صنع المستفيد منها بدون الرجوع الى وثائق رسمية.
رابعاً -ان يسأل رسمياً على سجل الشخص في موضوع النزاهة والاحكام القضائية الجنائية ان وجدت ولهذا يلزم ان يسأل القضاء والنزاهة عن القضايا الباته التي تخص المرشح ان وجدت وكذلك الاخذ بنظر الاعتبار من شملهم العفو في قضايا الارهاب والفساد فهؤلاء لا يجوز تـأهيلهم ثانية ليتحكموا بمصير البلاد والعباد بعد ادانتهم باحكام عادلة وباته وغير كيدية.
خامساً -من المطلوب جداً ان يقابل المرشح للمنصب وتسمع رؤيته وتقيم شخصيته ومؤهلاته على مستوى القيادة والادارة والاستماع الى كل الامور التي هي محط شبهات اتجاهه وضرورة توفر كارزما للشخص المعين وبالذات في المناصب الامنية والخارجية لانه البحث عن القاده والرؤساء الاداريين ليس كما هو البحث عن العلماء لان العالم قوته في عقله والمسؤول قوته بالاضافه الى عقليته الحيه في مجال عمله مطلوب ميدانيته وقبول طرحه وتأثير. شخصه لمن يقود.
يتردد احياناً ان منصب الوزير سياسي وهو صحيح ولكن هذا المقاس يصلح للدول المستقرة ذات المؤسسات وليس في بلدنا الذي تركزت فيه الشمولية الى ابعد حد حيث الان ابسط الامور تتعلق بالوزير والمحافظ ورئيس الوزراء فرئيس الوزراء ومكتبه مسؤول من تخصيص الشقه في المنطقه الخضراء وباج الدخول الى توجيه ممثليتنا في الامم المتحدة وكذا الوزير والمحافظ والتي ترهق صاحب القرار حتى يفقد صوابه ولهذا وحتى بعد نقل السلطات بموجب دستورنا الى المحافظات مطلوب ان يكون المسؤول متخصصاً بالاضافة الى رؤيته السياسية التي يجب ان يمتلكها وبالذات لمنصب الوزير لان الوزير في الدستور لديه مهمة سياسية يشترك بها مع زملائه الوزراء في رسم وتنفيذ سياسة الدولة والمهمة الاخرى تنفيذيه تتعلق بإدارة شؤون وزارته والا فالحال مثل ما نشهده اليوم وسيكون نحو الاسوأ.

اترك تعليق

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي 
ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.
بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل
النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس تحالف الفتح السيد هادي العامري 
مجموعة دعم الاستقرار تعقد اجتماعا هاما في بغداد .. والدول المانحة تؤكد التزاماتها بتعهداتها ازاء العراق
ضمن نشاط وزير الاتصالات لحماية الأمن السيبراني في العراق :: مباحثات لتأهيل الكوادر العراقية خلال اللقاء العراقي الامريكي.
الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى
(الربيعي خلال لقاءه بفريق التطوير الرقمي للبنك الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن)
الدكتور حيدر العبادي يستقبل عضو البرلمان النمساوي رئيس المجلس البلدي في فينا السيد عمر الراوي
“استثمار قطاع الاتصالات وخطط مستقبلية تنعش هذا الجانب في العراق كانت حاضرة على طاولة غرفة التجارة الأمريكية بالعاصمة واشنطن”
هؤلاء اخو موفق صبحي
• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً”
مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .
لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب
كريم بنزيما يتقمص دور المنقذ في ريال مدريد
على أنغام بتهوفن وزارة الثقافة تفتتح معرض الطبيعة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى الدكتور مزاحم الخياط
رئيس الجمهورية يؤكد خلال اجتماعه بمسؤولي محافظة المثنى: سأكون عوناً لأهل السماوة ورفع الحيف عنهم 
خبر عاجل جداوزير الداخلية محمد الغبان ينسحب من قاعة اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب احتجاجا على بعض فقرات البيان الختامي
مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي
جمال المحمداوي : ندعم الجهد الوطني وتعزيز دور الكادر العراقي للنهوض بالثروة النفطية
الثورة الحسينية منارا للهدى
تأجيل جلسة البرلمان إلى الغد
المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء ينشر نص وثيقة الاصلاحات الشاملة والتعديل الوزاري
وزير الدفاع الان يزور السيد مقتدى الصدر في الحنانه
الثقافة النيابية تناقش كتاب اممي حول قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي
البيرقدار : لغاء نحو ألف مذكرة قبض للحد من المخبر السري وتشابه الأسماء
الشهيد السعيد ابو احمد الرميثي خلال مقارعة النظام البائد في فيلق بدر الظافر
خطيب الكوفة يدعو الحكومة لتشغيل المعتقلين غير “الإرهابيين” في مصانع الدولة
الاتحادية: مقتل 974 داعشيا في عمليات تحرير ايسر الموصل بالكامل
تحذير من “تورا بورا” اخرى في سد العظيم
داعش يعدم 25 شخص بوضعهم في غرفة مفخخة
مصر تستضيف البطولة العربية الاولى للشابات والسادسة للشباب بالبولنغ
استشهاد احد افراد الحشد الشعبي وجرح 2باحباط هجوم انتحاري على الحشد في منطقة امام ويس40كم شرق بعقوبة
زارة الكهرباء توقع اتفاقية تعاون مع شركة جنرال الكتريك الامريكية
الحشد الشعبي يؤكد مشاركته بتحرير أيمن الموصل
رئيس ائتلاف دولة القانون يستقبل وفدا من عشائر بغداد / الكرخ
(سيرة بحجم الكف) في اتحاد أدباء وكتاب البصرة
تواصل معنا عبر الفيس بوك