بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات

الرابط المختصرhttps://wp.me/pash2i-1gA

بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات

Linkedin
Google plus
whatsapp
أغسطس 21, 2019 | 4:10 م

FB_IMG_1464670380767FB_IMG_1464670376624FB_IMG_1464670374537بثينة الناهي /وسااﻻخبارية 

لغرض إدامة الضغط على المجاميع الإرهابية ولتفويت الفرصة عليهم نفذت قطعات جيشنا البطل بمختلف قواطع العمليات عدة عمليات استباقية كانت نتائجها كما يلي :-

قامت قيادة فرقة المشاة السادسة بقيادة اللواء الركن أحمد سليم بهجت بتطهير المناطق المحررة في منطقة الصقلاوية من العبوات الناسفة والأجسام الغريبة بجهد هندسي، وجرى تدمير عجلة مفخخة وقتل 40 إرهابياً وجرح العشرات مع تدمير مفرزة مدفع 23 ملم وتدمير مفرزة هاون مع تدمير 5 مضافة للعدو من قبل لمس 51 فق 14/ ع.

وزار اللواء الركن أحمد سليم بهجت قائد فرقة المشاة السادسة مركزاً لإيواء النازحين في منطقة الكرمة بعد تحريرها من عصابات داعش التكفيري، حيث أكد قائد الفرقة على توفير الحماية الكاملة للعائلات وتقديم كافة الخدمات الإنسانية.

ونفذت قيادة فرقة المشاة السابعة عشر واجباً بمستوى لواء في منطقة كيلو/18 في اللطيفية من قبل قوة من ف1لمش25 وعثر على : قنبرة هاون عيار 60ملم، وحشوة دافعة لقنبرة هاون 60 ملم عدد/، ومسطرة تفجير عبوات، وسلك يستخدم لتفجير العبوات بطول3متر، ومخزن بندقية، كما عثر على 2 عبوة ناسفة في منطقة الختيمية قاطع ف1لمش23، تم تفجيرها من قبل الجهد الهندسي فق17.

وألقي القبض على المتهم (محمد نعمة فرحان عزيز العبيدي) من قبل قوة من ف2 لمش25 في منطقة ناحية الرشيد على وفق المادة 22 حسب مذكرة قبض صادرة من محكمة تحقيق المحمودية. وتمكنت قيادة فرقة المشاة السابعة عشر من قتل(4) من إرهابيي داعش ضمن محور التقدم لمش55 وتفجير وتفكيك 2 عبوة ناسفة.

وجرى التصدي لهجوم عصابات داعش اﻻرهابية، من قبل قطعات الفرقة العاشرة البطلة في مناطق الجرايشي والبوذياب ضمن المحور الشمالي للأنبار وبإسناد طيران الجيش، حيث قتل العديد من الإرهابيين وتدمير ثلاثة مقرات للعدو، ومن جهة أخرى تم إسقاط طائرة مسيرة من قبل أبطال الفوج الثاني حشد الأنبار في المنطقة الممتدة على خط اﻻمداد بين الثرثار وتقاطع الجرايشي.

ورصدت القطعات البطلة المرابطة من جهة جبال مكحول مضافة تستخدمها عصابات داعش الإرهابية، إذ عولجت ودمرت بالكامل وقتل جميع من كان بداخلها، وفي سياق متصل قامت عصابات داعش الإرهابية بالتعرض إلى قطعاتنا المتواجدة في جبال مكحول، فتم التصدي للعدو بكافة الأسلحة من قبل القطعات المتجحفلة وبإسناد قوة المدفعية، حيث دمرت مفرزة هاون في قرية مسعود، وفي السياق نفسه حاولت عصابات داعش الإرهابية التعرض إلى قطعاتنا في قضاء بيجي- منطقة الفتحة وكان الأبطال لهم بالمرصاد، حيث تم حرق وتدمير عجلة نوع بيك آب وقتل من فيها، وقتل(١) من عناصر داعش والاستيلاء على سلاحه نوع قاذفة RBG7.

 

وفي الإطار نفسه، وبتوجيه من قبل الفريق الركن جمعة عناد سعدون قائد عمليات صلاح الدين، خرجت قوة من قيادة شرطة صلاح الدين فوج الطوارئ/٢ مع مفرزة من قسم المتفجرات لتفتيش منطقة الضباعي، حيث تم تفكيك (٤) منازل مفخخة ورفع (٤) عبوات قمعية و(٣) جليكانات سعة ٢٠ لتر تحتوي على مادة الأمونيا تعمل بنظام الضغط (مسطرة)، وجرى تسليم المواد إلى قسم متفجرات فوج طوارئ سوات صلاح الدين، وفي سياق متصل خرجت قوة من فوج طوارئ سوات صلاح الدين بواجب داخل مدينة تكريت حسب معلومات استخبارية بتواجد المتهم (ياسر خميس مهدي) من أهالي الكرمة، ألقي القبض عليه وتسليمه أصولياً إلى قسم إجرام صلاح الدين، والمشتبه به (عمر عايش عبد) في مدينة تكريت- قرية البو عبيد، بناءً على معلومات تفيد بأنه كان يعمل مع المجاميع الإرهابية، وسُلم أصولياً إلى قسم مكافحة إجرام صلاح الدين.

وقدم أبطال طيران الجيش الإسناد الجوي العالي المستوى لقطعاتنا البطلة في محور التقدم على مدينة الفلوجة وكبدوا العدو الداعشي ٤٠ قتيلاً وتدمير ٦ أوكار له تحوي مجموعة من القناصين وتدمير عجلة صالون وحرق أربع دراجات نارية وقتل سائقيها وإعطاب مدفعين ٢٣ ملم والآخر ١٤ ملم في قاطع عمليات تحرير الفلوجة.

وقام إعلام الفرقة السادسة بتعليق الأعلام العراقية ولافتات النصر في مناطق أبو غريب وداخل العاصمة بغداد تمجيداً لانتصارات جيشنا الباسل ورفع الروح المعنوية للمقاتلين.

واطلع كل من قائد الفرقة المدرعة التاسعة الفريق الركن قاسم جاسم نزال ولجنة من العمليات المشتركة، على منضدة الرمل التي تم إنشاؤها بإشراف آمر اللواء المدرع 34 العميد الركن صالح حرز ناصر وبإمكانات ذاتية وإبداع من قبل مقاتلي اللواء لغرض الاستفادة منها لدعم زخم المعركة.

وبتوجيه من قبل الفريق الركن قاسم جاسم نزال على تطوير خبرات المقاتلين من كافة الجوانب، وبإشراف مباشر من قبل آمر اللواء المدرع 34 العميد الركن صالح حرز ناصر، افتتحت عدة دورات تدريبية تطويرية لكتيبة الدبابات الثانية للدبابة T 72 في مجال القيادة والرمي ليلاً ودورة أخرى للمقاتلين في مجال الاتصالات على كافة الأجهزة وجرت عدة فعاليات في هذا المجال؛ وذلك لرفع قدراتهم القتالية استعداداً للمعركة المقبلة.

والتقى الفريق الركن قاسم جاسم نزال مقاتلي أبطال اللواء المدرع 34 كتيبة الدبابات الثانية، وبحضور آمر اللواء العميد الركن صالح حرز ناصر للوقوف على الجاهزية والاستعداد القتالي والاحتياجات بعد إكمالهم الفترة التدريبية.

وبتوجيه من قبل الفريق الركن قاسم جاسم نزال إلى اللواء المدرع 34، وبعد إكمال الفترة التدريبية لإعادة التنظيم والتدريب، ألقيت محاضرات من قبل المشاور القانوني في الوحدات التابعة إلى اللواء أعلاه تخص الضبط العسكري وتعريفهم بالحقوق والواجبات والتبعات القانونية في الحرب والسلم.

وحررت قيادة فرقة المشاة السابعة عشر مخطوفاً وألقت القبض على أحد الخاطفين على الطريق الدولي السريع، كما تمكن أبطال ف3 لمش 23 من تحرير مختطف على الطريق الدولي السريع ضمن قاطع ف 3لمش23 وهو المدعو( أحمد علي كاظم العبودي)، وذلك بعد استئجاره من قبل شخصين من منطقة العلاوي لغرض نقل عائلة من منطقة الثوار ضمن قاطع ف1 لمش23 إلى منطقة حي الجهاد، وألقي القبض على أحد الخاطفين وسلم إلى قسم استخبارات لمش25.

ونفذت قيادة فرقة المشاة السابعة عشر واجباً في منطقة حي الضباط باليوسفية من قبل قوة من ف3 لمش25 وعُثر على: قنرة هاون عيار 82 ملم عدد /7، وقذيفة مدفع عيار 155ملم عدد/2، واطلاقة مدفع عيار 57ملم عدد/4، ورمانة قاذفة RBG7 ضد الأشخاص عدد/2، وفتيل تفجير عبوات ناسفة بطول 10 متر.

وحاولت عصابات داعش الإرهابية التقرب إلى قطعاتنا والحشد الشعبي المتواجدة في جبال مكحول، جرى معالجتها وقتل عدد كبير منهم بواسطة صاروخ كورنيت عدد(٢) ضد الدروع والمباني، ولاذوا بالفرار تاركين جثث قتلاهم على أرض المعركة، وبلغ عدد العوائل العائدة من التهجير لمحافظة صلاح الدين بعد تدقيق موقفهم الأمني في خلية الاستخبارات (٤٦٦٤٥) عائلة.

وكانت نتائج واجب قيادة فرقة المشاة السابعة عشر، وأثناء التقدم لتحقيق الأهداف المرسومة لها من محورين عبر لواء المشاة 60 ولواء المشاة 55: قتل(8) من إرهابيي داعش، وتفجير وتفكيك (26) عبوة ناسفة، وتدمير (2) مضافة للعدو.

ومن أجل رفع الحالة المعنوية للمقاتلين الأبطال، زار السيد قائد عمليات سامراء اللواء الركن عماد الزهيري يرافقه مدير قسم الإدارة والميرة العميد الركن قحطان عدنان إسماعيل، كوكبة من المقاتلين المتطوعين الجدد في مدرسة قتال قيادة عمليات بغداد في معسكر التاجي واللذين تطوعوا على ملاك عمليات سامراء من أهالي القضاء، وألقى اللواء الركن عماد الزهيري كلمة للمقاتلين حثهم فيها على مواصلة التدريب واﻻستفادة من الدروس النظرية والعملية التي يتلقونها من ضباط وضباط الصف في مدرسة القتال.

وأحبطت قيادة فرقة المشاة السابعة هجوماً لعناصر داعش الإرهابي على قضاء هيت ومنطقة زخيخة وقام طيران التحالف بقتل (24) إرهابياً وتدمير (6) عجلات وعبارتين في نهر الفرات وبنايتين كان يتحصن فيها داعش الإرهابي في هيت.

وبناءً على التوجيهات الصادرة من السيد وزير الدفاع الدكتور خالد العبيدي، وتنفيذاً للأوامر الصادرة من قبل قائد عمليات الفرات الأوسط اللواء الركن قيس خلف رحيمة، زار مدير قسم إلاعلام والتوجيه المعنوي العميد مازن مشكور يرافقه المستشار الطبي للقيادة المقدم الطبيب علي عبد الحسين محي ومدير قسم الحشد الشعبي في القيادة العقيد محمد مراد لفته، عدداً من الجرحى والمرضى الراقدين في مستشفيات الفرات التوسط ومستشفى الإمام الحسين (ع) من منتسبي الجيش العراقي ومجاهدي الحشد الشعبي؛ وذلك للاطمئنان على صحتهم ومتابعة علاجهم واحتياجاتهم متمنين لهم الشفاء التام.

وأعلنت قيادة عمليات تحرير نينوى عن مقتل جميع أعضاء اللجنة الأمنية لعصابات داعش الإرهابية التابعة لولاية دجلة، خلال لقاء لهم في قرية الحود ناحية القيارة على اثر ضربة جوية نفذت يوم الاثنين من قبل طيران قوات التحالف الدولي.

وفي محاولة فاشلة أيضاً، قامت عصابات داعش الإرهابية، بالتعرض إلى قطعاتنا الماسكة في قضاء بيجي- منطقة الفتحة، حيث قتل (٤) من عصابات داعش.

ومن خلال تدقيق أسماء العوائل العائدة من التهجير، من قبل خلية الاستخبارات في سيطرة مدخل تكريت الجنوبية، ألقي القبض على المتهم (عماد غازي جعان) المطلوب إلى مديرية الأمن الوطني/ صلاح الدين، وفي سياق متصل ألقي القبض في سيطرة مدخل العلم على المتهمين (محمود إبراهيم عبد الكريم) المطلوب إلى مديرية الأمن الوطن/ صلاح الدين، والمتهم (عكاب جنعان صالح أحمد العبيدي) المطلوب إلى مديرية شرطة صلاح الدين- قسم مكافحة إجرام صلاح الدين/المعلومات.

 

وبناءً على التوجيهات الصادرة من وزير الدفاع الدكتور خالد العبيدي، وتنفيذاً للأوامر الصادرة من قبل قائد عمليات الفرات الأوسط اللواء الركن قيس خلف رحيمة، زار مدير قسم الإعلام والتوجيه المعنوي العميد مازن مشكور، يرافقه المستشار الطبي للقيادة المقدم الطبيب علي عبد الحسين محي، ومدير قسم الحشد الشعبي في القيادة العقيد محمد مراد لفتة، عدداً من الجرحى والمرضى الراقدين في مستشفيات الفرات التوسط ومستشفى الإمام الحسين (ع) من منتسبي الجيش العراقي ومجاهدي الحشد الشعبي؛ وذلك للاطمئنان على صحتهم ومتابعة علاجهم واحتياجاتهم متمنين لهم الشفاء التام.

والتقى قائد فرقة المشاة السابعة عشر اللواء الركن جبار نعيمة كرم أبطال فوج مغاوير فق17 أثناء استعدادهم للمشاركة في عمليات تحرير الفلوجة، وأكد قائد الفرقة أثناء لقائه بالمقاتلين على بذل كل الجهود في المعارك لتحرير الفلوجة وكل الأراضي العراقية.

اترك تعليق

مواضيع عشوائية