اطفال الكَركَيعان (الماجينة )بين الحاضر والماضي

الرابط المختصرhttps://wp.me/pash2i-1mF

اطفال الكَركَيعان (الماجينة )بين الحاضر والماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
أغسطس 21, 2019 | 4:45 م

في الوقت الذي اقتصرت به مناسبة «القرقيعان» على الأحياء القديمة والمحافظات لسنوات طويلة، إلا أن هذه العادة أخذت تمتد إلى المدن، لتزين شوارعها بمظاهر الاحتفال بليلة النصف من رمضان، أو كما يسميها أهالي المنطقة الشرقية بليلة «القرقيعان».

القرقيعان المناسبة المتوارثة بين أبناء العراق و الخليج وبعض دول المغرب العربي كانت تمارس «على استحياء» داخل الأحياء الشعبية والقرى والمحافظات ,وعادة ما تكون بين أبناء الحي السكني ذاته، إلا أن تلك العادة تخطت حدود المحافظات والأحياء الشعبية، لتصل إلى كبرى شوارع المدن ومجمعاتها التجارية.

واحتفت المنطقة بمدنها المتعددة الأيام الثلاث الماضية بمناسبة «القرقيعان»، وشارك أبناء المنطقة في الاحتفالات التي أقيمت داخل المجمعات التجارية والمطاعم، كما زينت شوارع المنطقة بشعارات شعبية وفوانيس احتفالاً بهده المناسبة الاجتماعية، وشهدت مسارح المجمعات التجارية في منطقتي الخبر والدمام ازدحاماً كبيراً من الأسر المشاركة في احتفالات القرقيعان، كما اكتظت مزارع محافظتي الأحساء وسيهات بالأسر المحتفلة، وازداد عدد المحتفلين من الأطفال والأسر في محافظة القطيف وقرية دارين، التي لا تزال تحافظ على أدق تفاصيل طقوس مناسبة القرقيعان، كما أنعش اهتمام الأسر الخليجية في المنقطة الشرقية بهذه المناسبة سوق الحلويات بالمنقطة، التي كثفت عملها خلال الأيام الماضية.

وفي الوقت الذي تحتل فيه المحافظات الصغيرة والقرى وداخل الأحياء الشعبية والشوارع والمزارع بتجول الأطفال وتوزيع الحلويات، استضافت المجمعات التجارية في المدن الكبرى عدد من الفنانين في المجال المسرحي والإنشادي وذلك للاحتفال بهذه المناسبة مع الزوار بطريق جديدة مستحدثة، كما أقامت إحدى مجمعات مدينة الدمام بما أسمته «مسيرة القرقيعان» شارك فيها الأطفال بالملابس الشعبية، والأهازيج التراثية في ساحة المجمع.

المدير التنفيذي لأحدى مؤسسات تنظيم الفعاليات عبدالعزيز العبدالله أكد لـ«الحياة» أن لكل منطقة أو قرية طريقة في إحياء مناسباتها الاجتماعية. ومناسبة القرقيعان من المناسبات الشهيرة في المنطقة الشرقية، وعلى رغم أنها تمارس في معظم مدنها ومحافظاتها إلا أن طريقة إحياءها تختلف من مكان لآخر وتتفق في الطابع الشعبي.

وأضاف من ضمن أهداف إحياء هذه المناسبة ترسيخ مفهوم التراث عند الأطفال بالأزياء والأكلات وأيضاً الأهازيج الشعبية، إضافة إلى تناولهم للحلويات القديمة التي قد تكون غير مألوفة بالنسبة لهم.

بدوره، قال منظم إحدى فعاليات القرقيعان في مدينة الدمام أوس المطوع لـ«الحياة»: «تم تنظيم مهرجان قرقيعان الشاطئ في أحد مجمعات مدينة الدمام، لاستقبال أطفال المنطقة، والاحتفال معهم بهذه المناسبة التراثية»، مشيراً إلى الإقبال الكبير الذي شهدته الفعالية من الأسر خلال يومين متتالين.

وبيّن أن الفعالية تضمنت أناشيد وألعاب شعبية، إضافة إلى استضافة عدد من نجوم المنطقة للمشاركة مع الأطفال وتوزيع الهدايا والحلويات.

وقال الاعلامي محمد جواد الدخيلي من البصرة .

منذ زمن ونحن نستذكر هذه المناسبة ولكن لانذكر تلك المناطق التي اشتهرت فيها ، تعد منطقة البجاري من مناطق المعروفه يعود تأريخا اكثر من 400 سنة كانت تسمى منطقة الجبل لكونها مرتفعة من جهة ( ام البروم ) وام المبروم كانت مقبرة قبل اكثر من 200 سنة وكانت يؤمن فيها الموتى بسبب قلة وسائل النقل وكان يحفظ ( الميت ) ببرم ( أي بستوكَه ) ويعفر ثم يدفن وبعد وصول وسائل النقل يرفع الميت ويؤخذ إلى النجف الاشرف . نعود إلى قصة الكَركيعان في منطقة البجاري ، تعد هذه المنطقة من المناطق المهمة في العشار لكونها من يسكن فيها اعيان البصرة مثل بيت البجاري ، وبيت البدر ، وبيت الاشرم وكذلك بيت المظفر التي جاءوا اخير للمنطقة قبل اكثر من 90 عاماً ، كانت هذه المنطقة أيضاً فيها من الفقراء والمساكين ولكن لايشعون هؤلاء بالجوع أو العوز ، لأن اصحاب الخير ينفقون بالسر على هذه العوائل هناك سؤال يراودني من هذه العوائل التي جمع ما بين ( السني والشيعي والمسيحي والصابئي وكذلك اليهودي ) وعندما يحل شهر الطاعة شهر رمضان الجميع يلتزم بطقوس رمضان ، وكان آنذاك اطفال المنطقة التي جمع جميع اطياف المجتمع يخروجون ليلة (15) من رمضان ولادة الامام الحسن (ع) وتبدأ طقوس الكَركيعان وكانت تلك الانشودة انشودة الاطفال ( اهل السطوح .. تنطونه لو نروح ) تلك كلمة أهل السطوح ، كانت تلك البيوت الشناشيل ولا يسكن آنذلك في هذه البيوت إلا الاغنياء وكانت منطقة البجاري نسبة إلى عائلة البجاري كانوا من اعيان لواء البصرة .. ذكريات جميلة في هذه المنطقة وحكايات ليس لها حكايات ولكن مازالت الذاكرة تحفظ منها إلا القليل … إلى رحمه الله أبناء هذه الحكايات منطقة البجاري .

اترك تعليق

مواضيع عشوائية