عـــاجل

بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي . تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف دورة لتطوير مهارات العاملين بالمكاتب الاعلامية وزير الاتصالات يلتقي حملة الشهادات العليا من منتسبي الوزارة ويؤكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم الاتصالات.

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة. الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي  ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.

اطفال الكَركَيعان (الماجينة )بين الحاضر والماضي

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

في الوقت الذي اقتصرت به مناسبة «القرقيعان» على الأحياء القديمة والمحافظات لسنوات طويلة، إلا أن هذه العادة أخذت تمتد إلى المدن، لتزين شوارعها بمظاهر الاحتفال بليلة النصف من رمضان، أو كما يسميها أهالي المنطقة الشرقية بليلة «القرقيعان».

القرقيعان المناسبة المتوارثة بين أبناء العراق و الخليج وبعض دول المغرب العربي كانت تمارس «على استحياء» داخل الأحياء الشعبية والقرى والمحافظات ,وعادة ما تكون بين أبناء الحي السكني ذاته، إلا أن تلك العادة تخطت حدود المحافظات والأحياء الشعبية، لتصل إلى كبرى شوارع المدن ومجمعاتها التجارية.

واحتفت المنطقة بمدنها المتعددة الأيام الثلاث الماضية بمناسبة «القرقيعان»، وشارك أبناء المنطقة في الاحتفالات التي أقيمت داخل المجمعات التجارية والمطاعم، كما زينت شوارع المنطقة بشعارات شعبية وفوانيس احتفالاً بهده المناسبة الاجتماعية، وشهدت مسارح المجمعات التجارية في منطقتي الخبر والدمام ازدحاماً كبيراً من الأسر المشاركة في احتفالات القرقيعان، كما اكتظت مزارع محافظتي الأحساء وسيهات بالأسر المحتفلة، وازداد عدد المحتفلين من الأطفال والأسر في محافظة القطيف وقرية دارين، التي لا تزال تحافظ على أدق تفاصيل طقوس مناسبة القرقيعان، كما أنعش اهتمام الأسر الخليجية في المنقطة الشرقية بهذه المناسبة سوق الحلويات بالمنقطة، التي كثفت عملها خلال الأيام الماضية.

وفي الوقت الذي تحتل فيه المحافظات الصغيرة والقرى وداخل الأحياء الشعبية والشوارع والمزارع بتجول الأطفال وتوزيع الحلويات، استضافت المجمعات التجارية في المدن الكبرى عدد من الفنانين في المجال المسرحي والإنشادي وذلك للاحتفال بهذه المناسبة مع الزوار بطريق جديدة مستحدثة، كما أقامت إحدى مجمعات مدينة الدمام بما أسمته «مسيرة القرقيعان» شارك فيها الأطفال بالملابس الشعبية، والأهازيج التراثية في ساحة المجمع.

المدير التنفيذي لأحدى مؤسسات تنظيم الفعاليات عبدالعزيز العبدالله أكد لـ«الحياة» أن لكل منطقة أو قرية طريقة في إحياء مناسباتها الاجتماعية. ومناسبة القرقيعان من المناسبات الشهيرة في المنطقة الشرقية، وعلى رغم أنها تمارس في معظم مدنها ومحافظاتها إلا أن طريقة إحياءها تختلف من مكان لآخر وتتفق في الطابع الشعبي.

وأضاف من ضمن أهداف إحياء هذه المناسبة ترسيخ مفهوم التراث عند الأطفال بالأزياء والأكلات وأيضاً الأهازيج الشعبية، إضافة إلى تناولهم للحلويات القديمة التي قد تكون غير مألوفة بالنسبة لهم.

بدوره، قال منظم إحدى فعاليات القرقيعان في مدينة الدمام أوس المطوع لـ«الحياة»: «تم تنظيم مهرجان قرقيعان الشاطئ في أحد مجمعات مدينة الدمام، لاستقبال أطفال المنطقة، والاحتفال معهم بهذه المناسبة التراثية»، مشيراً إلى الإقبال الكبير الذي شهدته الفعالية من الأسر خلال يومين متتالين.

وبيّن أن الفعالية تضمنت أناشيد وألعاب شعبية، إضافة إلى استضافة عدد من نجوم المنطقة للمشاركة مع الأطفال وتوزيع الهدايا والحلويات.

وقال الاعلامي محمد جواد الدخيلي من البصرة .

منذ زمن ونحن نستذكر هذه المناسبة ولكن لانذكر تلك المناطق التي اشتهرت فيها ، تعد منطقة البجاري من مناطق المعروفه يعود تأريخا اكثر من 400 سنة كانت تسمى منطقة الجبل لكونها مرتفعة من جهة ( ام البروم ) وام المبروم كانت مقبرة قبل اكثر من 200 سنة وكانت يؤمن فيها الموتى بسبب قلة وسائل النقل وكان يحفظ ( الميت ) ببرم ( أي بستوكَه ) ويعفر ثم يدفن وبعد وصول وسائل النقل يرفع الميت ويؤخذ إلى النجف الاشرف . نعود إلى قصة الكَركيعان في منطقة البجاري ، تعد هذه المنطقة من المناطق المهمة في العشار لكونها من يسكن فيها اعيان البصرة مثل بيت البجاري ، وبيت البدر ، وبيت الاشرم وكذلك بيت المظفر التي جاءوا اخير للمنطقة قبل اكثر من 90 عاماً ، كانت هذه المنطقة أيضاً فيها من الفقراء والمساكين ولكن لايشعون هؤلاء بالجوع أو العوز ، لأن اصحاب الخير ينفقون بالسر على هذه العوائل هناك سؤال يراودني من هذه العوائل التي جمع ما بين ( السني والشيعي والمسيحي والصابئي وكذلك اليهودي ) وعندما يحل شهر الطاعة شهر رمضان الجميع يلتزم بطقوس رمضان ، وكان آنذاك اطفال المنطقة التي جمع جميع اطياف المجتمع يخروجون ليلة (15) من رمضان ولادة الامام الحسن (ع) وتبدأ طقوس الكَركيعان وكانت تلك الانشودة انشودة الاطفال ( اهل السطوح .. تنطونه لو نروح ) تلك كلمة أهل السطوح ، كانت تلك البيوت الشناشيل ولا يسكن آنذلك في هذه البيوت إلا الاغنياء وكانت منطقة البجاري نسبة إلى عائلة البجاري كانوا من اعيان لواء البصرة .. ذكريات جميلة في هذه المنطقة وحكايات ليس لها حكايات ولكن مازالت الذاكرة تحفظ منها إلا القليل … إلى رحمه الله أبناء هذه الحكايات منطقة البجاري .

اترك تعليق

تزامنا مع ارتفاع تداعيات حجب لعبة البوبجي (صالح رضا) يفتتح معرضاً عن العاب الطفولة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الدكتور نصار الربيعي 
ضمن الاهتمام بالطفل العراقي :: الجابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان صالح رضا في دائرة الفنون التشكيلية.
بلدية النجف الاشرف : حملاتنا مستمرة ونأمل أشراك الدوائر الساندة لنجاح العمل
النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على عقار بكربلاء تعود ملكيته لمغترب
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس تحالف الفتح السيد هادي العامري 
مجموعة دعم الاستقرار تعقد اجتماعا هاما في بغداد .. والدول المانحة تؤكد التزاماتها بتعهداتها ازاء العراق
ضمن نشاط وزير الاتصالات لحماية الأمن السيبراني في العراق :: مباحثات لتأهيل الكوادر العراقية خلال اللقاء العراقي الامريكي.
الحشد الشعبي يقيم معرضاً لصور الشهداء في المثنى
(الربيعي خلال لقاءه بفريق التطوير الرقمي للبنك الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن)
الدكتور حيدر العبادي يستقبل عضو البرلمان النمساوي رئيس المجلس البلدي في فينا السيد عمر الراوي
“استثمار قطاع الاتصالات وخطط مستقبلية تنعش هذا الجانب في العراق كانت حاضرة على طاولة غرفة التجارة الأمريكية بالعاصمة واشنطن”
هؤلاء اخو موفق صبحي
• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً”
مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .
لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب
كريم بنزيما يتقمص دور المنقذ في ريال مدريد
على أنغام بتهوفن وزارة الثقافة تفتتح معرض الطبيعة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى الدكتور مزاحم الخياط
رئيس الجمهورية يؤكد خلال اجتماعه بمسؤولي محافظة المثنى: سأكون عوناً لأهل السماوة ورفع الحيف عنهم 
جميع حلقات المسلسل .. علي ابن طالب امام المتقين .. عليه السلام
مهرجان القراءة الاول في السماوة
عاجل .. عاجل .. فض الاجتماع بين السيد الحكيم والسيد الصدر والذي استمر لاكثر من 3 ساعات دون التوافق فيما بينهما . الامر الذي ادى الى الغاء المؤتمر الصحفي الذي كان من المزمع عقده بعيد اللقاء ..
تحذير عاجل للحرامية
ما هي معاييرك يا رئيس الوزراء في تنحية الوزير محمد شياع السوداني ؟
مجلس الأمن يتسلم دعوة العراق لعقد اجتماع طارئ حول التوغل التركي
المعرض الغذائي الزراعي العراقي يفتتح ابوابه في معرض بغداد لدولي
 الاسدي: قانون الحشد الشعبي يشمل من التحق بالتشكيل في حزيران 2014  
بالتعاون مع كلية الطب البيطري … التمريض تقيم ندوة عن الإمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان Zonotic Discas
رونالدو في دربندريخان بالسليمانية
كلية التربية الانسانية بجامعة المثنى تقيم حلقة نقاشية عن واقعة الطف الخالدة
وزارة التربية توجه بشمول اكثر من 200 من منتسبي التربية برعاية صندوق التربية ضمن مشروع رعاية الحالات الإنسانية التربوية  
وزير النقل يوافق على توزيع قطع الاراضي السكنية على موظفي النقل البري
عاجل :عشرات الشهداء والجرحى هي الحصيلة الاولية لانفجار السيارة المفخخة قرب كراج الكوثرمقابل مستشفى عبد المجيد بمنطقة لكرادة داخل
ابطال لواء علي الأكبر يطيحون بـ «50» عنصر من «داعش» في بيجي
الهميم من الحويجة : قادمون يا راوة ويا قائم
ايران : زلزال بقوة 4.1 درجة يهز جنوب غرب البلاد
اختتام دورة ( الحفاظ على التراث العراقي ضرورة وطنية)
(قطن)… فيلم لؤي فاضل يحصل على الجائزة الكبرى في مهرجان المثنى للفيلم العربي القصير
عاجل الان قيادة الحشد الشعبي تزف للشعب العراقي نبأ الاعلام رسميا عن تحرير كامل مدينة الفلوجة
تواصل معنا عبر الفيس بوك