كارثة انسانية تمنع مزارعي الوركاء من زراعة الشلب

الرابط المختصرhttps://wp.me/pash2i-1pN

كارثة انسانية تمنع مزارعي الوركاء من زراعة الشلب

Linkedin
Google plus
whatsapp
أغسطس 21, 2019 | 4:29 م

وسا . السماوة : مخلد الحمداني

اشتكى أهالي قضاء الوركاء في محافظة المثنى، اليوم الاربعاء، من “التهميش” برغم من تخصيص مساحة 655 دونم لزراعة محصول الشلب في الوركاء ولكن الى الان لا يوجد تنفيذ بسبب شحة المياه التي يعاني منها القضاء . وقال المواطن سامي الاعرجي وهو من سكنة قضاء الوركاء، في حديث إلـ”وسا الاخبارية ”  إن “أهالي الوركاء ،(15 كم شمال غرب السماوة)، يعانون من ضعف حالتهم نتيجة التهميش الكبير الذي عانوه طوال العقود الماضية وحتى اليوم، وقد فاقمها نقص مياه السقي حيث اصبحت مزارعهم على ابواب الهلاك التام “، داعياً الحكومة المحلية إلى “التدخل السريع لإنقاذ أهالي القضاء والتخفيف عن معاناتهم”.

من جانبه قال المزارع داخل الاعاجيبي  إن “الانخفاض الكبير في منسوب نهر الفرات أعاق إمكانية ري الأراضي الزراعية وتسبب بموت النباتات في مساحات كبيرة”، مبيناً أن “مزارع الشلب مجهزة وتنتظر مياه النهر التي اصبحت شبه موجوده حيث دعى الجهات المختصه للتدخل ولا بد من سرعة وضع حلول لإنقاذ الأهالي والأراضي الزراعية من الهلاك”.

واضاف السيد جواد شلتاغ الظالمي رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية التعاونية في الوركاء ان” سبب شحت المياه في النهر المار بالقضاء راجع الى التجاوزات المعتادة من قبل المحافظات المجاورة الشمالية على الحصة المائية بينما فاقمت المشكلة هذه السنة ظهور زهرة النيل وبشكل كبير .

فيما بين ان الحكومة المحلية تعمل جاهداَ للخلاص من هذه البقعة الخضراء التي ملئت نهر الرميثة وقد اعاقة تحرك المياه صوب القضاء وقللت من مناسيب المياة كون بأمكان النبته الواحده تناول مايقارب 10 لتر كل يوم . فيما دعى الظالمي ” على الحكومة المحلي لبذل جهود اضافية والحد من التجاوزات المائية من قبل مزارعي المحافظات المجاورة لانقاذ مزارع القضاء من الهلاك

اترك تعليق

مواضيع عشوائية