عـــاجل

لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي . تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف دورة لتطوير مهارات العاملين بالمكاتب الاعلامية وزير الاتصالات يلتقي حملة الشهادات العليا من منتسبي الوزارة ويؤكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم الاتصالات. الجمارك …قسم التحري والمكافحه يضبط سيارات دون الموديل ومواد كيمياويه ممنوعه في كمرك بوابة البصره بمتابعة واهتمام من وزير الاتصالات اتصالات النجف تحصل على 100 دونم لبناء مجمع سكني. الاتصالات يتصدر دوري اندية العراق بالشطرنج وسهم يحرز الوسام النحاسي في بطولة العالم بالملاكمة .

هؤلاء اخو موفق صبحي • وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً” مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .

أسئلةٌ حائرة؟!

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

لَطيف عَبد سالم العگيلي

يسعى الإِعْلام بتعددِ وسائله وتباين سبلها إلى تعميقِ أذرعه، والَّتِي تحقق له النجاح في مهمةِ نقل التفاصيل الخاصَّة بكثيرٍ مِنْ الوقائعِ والأحداث، إلى جانبِ بذلِ أقصى الجهود الرامية لتحليلِ المهم مِنْ المجرياتِ عَلَى أروقةِ الساحة الدولية، بالإضافةِ إلى تغطيةِ مجالاتٍ عديدة لأجلِ إدامةِ التواصل مع المتلقي بالاِسْتِنادِ إلى طبيعةِ الموضوعات، الَّتِي تُعَد بحسبِ الخبرة والمِهْنية مِنْ أولوياتِ اهتماماته.

غَنِيٌّ عَنِ البَيَانِ أنَّ ثقلَ المحتوى الَذي تَنُوء بحَمْلِه الحقائب الإِخْباريَّة عَلَى سبيلِ المثال لا الحصر جعلها تعج بالمهمِ والمثير مِنْ الأخبار، فأصبحت مليئة بما يبعث عَلَى التفاؤلِ والأمل أو ما يفضي إلى الحزنِ والقلق والهم والتوتر وربما الاكتئاب أو ما يثير العجب والاستغراب.

فِي الأيامِ الماضية شُغِلَ الإِعْلام العالمي بقرارِ نجم كُرَة كرة القدم البرازيلي السابق ( بيليه ) بيع ما يزيد عَلَى ألفي قطعة مختلفة مِنْ تذكاراتِه، والَّتِي حصل عليها خلال مسيرته الطويلة فِي المستطيلِ الأخضر، ولاسيَّما ميداليات كأس العالم الثلاثة بمزادٍ يستمر ثلاثة أيام فِي لندن؛ لأجلِ جمعالكثير مِن الأموالِ تمهيداً لإنفاقِها فِي مشروعاتٍ وأعمالٍ خيرية، فِي القلبِ منها إقامة مُسْتشفًى للأطفال، بالإضافةِ إلى مساعدةِ ناديه السابق ( سانتوس )، والَذي يُعَده مَنْ صنعه وقاده إلى بناءِ أمجاده.

لسنا هُنَا بصددِ التعليق عَلَى مبادرةِ أفضل لاعب أنجبته ملاعب الكُرَة عَلَى مدارِ تاريخها، ولا علاقة لنا بمسيرةِ هذا النجمِ العالمي فِي سوحِ الرِّياضة، إلا أنَّ ما يلزمَنا الإشارة إلى ما أقدم عليه، هو الكوارث الَّتِي تنهال عَلَى رؤوسِنا مِن دونِ توقف بفعلِ التصدعات البِنْيَويّة الَّتِي طالت مَنْظومةمُجْتَمَعنا القيمية، إذ مِنْ غيرِ المعقول أنْ يفاجأ المواطن بانتشارِ شريط فيديو يظهر فيه مسؤول تنفيذي فِي حالةِ سكر شديد مع مجموعةٍ مِن بائعاتِ الهوى بإحدى نوادي العالم الليلية في وقتٍ ينتخي فيه غيارى العراق شيباً وشباباً للذودِ عَن حياضِه، والَّتِي ما تزال عرضة للأعداءِ والطامعين. ولا أعتقد أنَّ هناكَ مَنْ يشعر بالاطمئنانِ إلى مستقبلِ بلاده وأطفاله حين ينصت إلى عضوٍ فِي مجلسِ النواب وهو يعترف بعظمةِ لسانه عبر القنوات الفضائية بتلقِيه رشوة مالية تصل إلى ( 2 ) مليون دولار أميركي، والجميع يعلم أنَّ الكثيرَ مِن المتطوعين في فصائلِ الحشد الشعبي، لا حيلة لهم فِي الوصولِ إلى منازلِهم عندما يحين موعد الإجازة الدورية بسببِ عدم امتلاكهم ما يكفي مِنْ المالِ لسدادِ أجرة النقل!!.

لعلَّ ما يثير الانتباه فِي جملةِ الأخبار المحلية هو قيام لص عراقي بإعادةِ مبلغ قدره عشرة ملايين دينار عراقي بعد مرور يومين عَلَى سرقتِه مِنْ أحدِ المنازل السكنية في المحيطِ الشرقي لقضاءِ المقدادية بمحافظةِ ديالى بعد أنْ تبين له أنَّ المبلغَ المسروق هو عبارة عَن ميراثٍ لأطفالٍ يتامى حصلوا عليه مِنْ بيعِ قطعة أرضٍ سكنية يملكها والدهم، والَذي أودى بحياتِه انفجار سيارة مفخخة قبل أربع سنوات!!.

لا أظنُ أنَّ هَذَا اللص، والَذي عاش عقدة تأنيب الضمير فِي أعقابِ عملية السطو سيلجأ إلى خيارِ السرقة في حالِ حصوله عَلَى فرصةِ عملٍ تدر عليه رزقاً حلالاً، إذ أنَّ الإخفاقاتَ الحكومية في مواجهةِ آفة الْفَسَاد المالي والإداري وخيبة أذرعها التنفيذية بمهمةِ مكافحة العمليات الإرهابية ساهمت بما لا يقبل الشك فِي تنامي معدلات الجريمة وتصاعد وتائر ظاهرة الْفَسَاد بمجتمعِنا.

عراقيٌ ربما دفعته ظروف موضوعية إلى ولوجِ عالم اللصوصية، خجلَ مِنْ نفسِه لأن ما سرقه مِنْ أموالٍ تعود ملكيتها إلى أطفالٍ صيرهم الإرهاب يتامى، فمَنْ يعيد للشعبِ أمواله المنهوبة، ومَنْ بمقدورِه إعادة الاعتبار لعوائلِ الشهداء وضحايا الإرهاب  مِنْ الأيتامِ والأرامل والثكالى، وهل سيطرق مسامعنا خبراً ولو بعد حين عَنْ قيامِ مسؤول عراقي بإنشاءِ روضة أو مدرسة أو مستوصفاً أو قاعةً رياضية أو بناية لمنتدى ثقافي أو متنزهاً؟!.

أغلبُ الظن أنَّ هذه التطلعاتِ ستبقى مجرد آمال حبيسة صدور الفقراء والمعوزين إلى قيامِ الساعة.

في أمانِ الله.

اترك تعليق

هؤلاء اخو موفق صبحي
• وزارة الثقافة تحتفي وتكرم الفائزين بجائزة الطيب صالح “عليك بالعراق إذا أردت أن تكون مبدعاً”
مفوض في وزارة الداخلية يقدم أطروحة الدكتوراه الأمنية .
لغاء قرار نقل كهرباء المثنى الى الوسط واعادتها للجنوب
كريم بنزيما يتقمص دور المنقذ في ريال مدريد
على أنغام بتهوفن وزارة الثقافة تفتتح معرض الطبيعة.
الدكتور حيدر العبادي يستقبل رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى الدكتور مزاحم الخياط
رئيس الجمهورية يؤكد خلال اجتماعه بمسؤولي محافظة المثنى: سأكون عوناً لأهل السماوة ورفع الحيف عنهم 
كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة
أهمية ترسيخ مبدأ الوسطيّة والاعتدال في المجتمعات الإنسانيّة”
الربيعي يلتقي الامين العام لمنظمة الاتصالات الدولية :: 
الربيعي يلتقي وزراء للاتصالات واتفاقات لتطوير قطاع الاتصالات والمعلومات في العراق
وزير الاتصالات : نعمل على أحياء قطاع الاتصالات والاستفادة منه في انعاش الاقتصاد .
بعد إغلاقها عقد ونصف ساحة الاحتفالات تفتتح “بيت أكيتو”
دائرة الفنون تحتضن معرضاً فوتوغرافياً لمراحل صناعة النواعير للصحفي غسان عيادة
اختتام دورة T.O.T الخاصة بالتنميةالبشرية في المثنى
وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجامعة التكنولوجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ندوة موسعة عن البرنامج الفضائي .
تجدد التظاهرات في مدينة الكوفة المقدسة للمطالبة بتفعيل قانون قدسية النجف الاشرف
رئاسة الجمهورية ترسل مشروع قانون الناجيات الايزيديات الى مجلس النواب لغرض مناقشته واقراره
الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة يشارك حفل افتتاح مهرجان النهج السينمائي الدولي لدورته الخامسة
ضرورة المحافظة على المياه، كونها ثروة ونعمة من الله سبحانه وتعالى
تدمير ثلاثة اوكار لـ”داعش” شرق الرمادي
تحديث62 % من السجل الانتخابي بديالى
وفد من كتلة الاحرار المثنى يزور حزب الفضيلة
  نسوة الاتصالات يحرزن وصافة بطولة غربي آسيا بالشطرنج
تربية المثنى : اكثر من 1900 متقدم ومتقدمة سيخوضون الامتحانات التمهيدية للصفوف المنتهية
الأقاليم النيابية: الأولوية المقبلة إقرار تعديل قانون المحافظات
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يتلقى اتصالا هاتفياً من الرئيس الفرنسي
بطولة العراق شبه النهائية الدولية بالشطرنج للرجال
وزارة المالية تعلن توزيع رواتب موظفي الدولة الأحد المقبل قبل العيد
السيرة الذاتية للفنان التشكيلي الرائد خضير الحافظ
الخيكاني: الوزارة تشارف على انجاز مشروع ماء كركوك
تربية المثنى تطلع على تجربة جامعة المحافظة في مجال ادارة جودة التعليم 
عاجل ..العبادي والعامري يوقعان رسمياً على تحالف نصر العراق الذي يضم ائتلافي النصر والفتح”.
بعد غياب المسوؤلية قد جفت ضمائكم
اختتام فعاليات محترف ميسان المسرحي الاول للمونودراما 2015
عصابات داعش الإرهابية تنفذ حكم الإعدام بعوائل عناصرها في تلعفر
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الامريكي السيد بريت مكورك والوفد المرافق له
نحن وأمانة بغداد …
بيان حكومي بشأن الاستعدادات لصيانة سدّ الموصل
تواصل معنا عبر الفيس بوك