العبادي: إقرار قانون جديد يمنح تقاعداً للعاملين في القطاع الخاص والأعمال الحرة

الرابط المختصرhttps://wp.me/pash2i-2kN

العبادي: إقرار قانون جديد يمنح تقاعداً للعاملين في القطاع الخاص والأعمال الحرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
أغسطس 26, 2019 | 5:34 ص

وسا . متابعات
أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن إقرار مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون جديد يُمنح بموجبه تقاعداً للعاملين للقطاع الخاص وذوي المهن الحرة.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي، عقده عقب اجتماع المجلس اليوم، وتابعت وسا مجريات المؤتمر  بأنه “تم عرض مشروع التأمينات الاجتماعية في جلسة اليوم وهو مشروع قديم وللأسف لم يمرر وهو دمج تقاعد القطاع العام والحكومي مع القطاع الخاص وتكون نفس الاستحقاقات للقطاعين وهذا يقتضي إعادة النظر بكل موضوع التقاعد بشكل عام”.

وبين العبادي، “نريد سند القطاع الخاص ويكون لكل مواطن له مهنة خاصة حرة او يعمل بشركات خاصة يكون له الحق بان يحصل على تقاعد ويكون نفس التقاعد الموجود في القطاع الحكومي” مشيرا الى ان “مشروع القانون طرح اليوم على مجلس الوزراء وأقره وأرسله الى مجلس شورى الدولة ثم الى مجلس النواب لمناقشته والمصادقة عليه”.

وأضاف العبادي “ينبغي حصول تعديل على قانون التقاعد الحالي وتم التوجيه بسحب هذا التعديل كون القانون الجديد شامل للقطاع العام والخاص وبالتأكيد هذا المشروع يحتاج الى المزيد من النقاش وستحصل مناقشة كثيرة عليه في مجلس النواب”.

وأشار “هناك بعض التداعيات قد تأثر على القانون لوجود متقاعدين سابقين ومتقاعدين لاحقين فأي تغيير على قانون التقاعد بالطبع لا نريد التأثير على المتقاعدين السابقين ويجب التطبيق في المستقبل لان التطبيق بالأثر الراجعي يؤثر على المتقاعدين السابقين”.

المصدر ..
– See more at: http://rudaw.net/mobile/arabic/middleeast/iraq/2911201613#sthash.0ERXAiYH.dpuf

اترك تعليق

مواضيع عشوائية