محطة بغداد العالمية للسكك الحديد .. شاهد يحمل عبق تأريخ مدينة >… من ذكريات الماضي

الرابط المختصرhttps://wp.me/pash2i-fI

محطة بغداد العالمية للسكك الحديد .. شاهد يحمل عبق تأريخ مدينة >… من ذكريات الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
يوليو 19, 2019 | 4:14 ص

 

 
     

وسا . رئيس التحرير 
تزدهر بغداد ، بشواهدها الجميلة التي تتناثر على اديم شوارعها وامكنتها العابقة بعطر التاريخ والازمنة الجميلة التي اطرت تاريخ هذه المدينة العريقة.
المحطة العالمية للسكك الحديدية احدى هذه المعالم الجميلة التي تتوسد ركنا دافئا وسط مدينة بغداد شاهدها قبة تتوسط برجان يحملان ساعتين تؤشر عقاربهما ودقاتهما تاريخا مليئا بالحوادث المؤلمة والمفرحة.

 ويشير تاريخ هذا المعمار الجميل الا ان الحجر الاساس لبناية المحطة العالمية للسكك الحديد قد وضع عام 1948 وانجز بشكل نهائي عام 1952 بتصميم انكليزي وهي توأم لمحطتين بنيتا ايضا بعد الحرب العالمية الثانية احدهما في الهند والاخرى في لندن وتتشابه المحطات الثلاث في كل شيء..
ويضم برجا المحطة ساعتين احدهما تحمل ارقاما هندية عربية والثانية تحمل ارقاما انكليزية وتشابه دقات ساعاتي المحطة العالمية في بغداد، ساعة بغ بن الشهيرة في لندن . وتعرضت هاتان الساعتان كحال بناية المحطة الى السلب والنهب والحرق بعد عام 2003 ، لكن جهود ابناء السكك العراقية اعادت الحياة لهاتين الساعتين بعد جلب اجزاء بدل التالفة من بريطانيا وهما اليوم بكامل عافيتهما وتتردد دقاتهما في سماء بغداد.. وكانت هذه المحطة قد شهدت احداثا تاريخية كثيرة لكن اهمها كان يوم تسيير قطار الموت عام 1963الذي انطلق منها وهو يحمل مجموعة من المناضلين الوطنيين باتجاه السماوة ثم معتقل نقرة السلمان، كما شهد التظاهرة التي قام بها الشباب العراقيين الذين رفضوا الالتحاق بوحداتهم العسكرية في ثمانينيات القرن الماضي ابان الحرب العراقية الايرانية.
 وتوالت اشكال وانواع القطارات التي انطلقت من هذه المحطة وتدرجت قطاراتها من البخارية التي كانت تعمل بالفحم الى المترية التي كان عرض سكتها الحديدية متر واحد ، ثم القياسية التي بلغ عرض سكتها رقما قياسيا هو 1.20 م.
يذكر ان اول قطار سار بين بغداد وسميكة الدجيل كان عام 1914 وبين بغداد والبصرة عام 1920 وبين بغداد وكركوك 1925، اما اول قطار انطلق من بغداد صوب مدينة اسطنبول التركية كان بتاريخ 1/7/1940..
كما تشكلت اول ادارة للسكك في العراق في ايلول 1916 تحت سيطرة القوات العسكرية البريطانية ، ثم انتقلت ادارة السكك في العرا ق من عهدة الجيش الى الادارة المدنية البريطانية في 1/4/1920 ،بعدها انتقلت ملكية السكك الى الحكومة العراقية في 16/4/1936 واصبحت تسمى بـ(سكك حديد الحكومة العراقية) واصبح ذلك اليوم عيدا للسكك الحديد العراقية تحتفل به كل عام.
وتألف اول مجلس ادارة للسكك الحديد في تموز عام 1936 وتألف من وزير الاقتصاد ورئيس اركان الجيش ومدير البلديات العام ومدير البناء والملاحة والسكك ومستشار وزارة المالية ومديرا الحركات والتجارة.

اترك تعليق

مواضيع عشوائية